الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

مصر.. حكم "نهائي" بالمؤبد على مرشد "الإخوان" و9 من قيادات الجماعة

مصر.. حكم "نهائي" بالمؤبد على مرشد "الإخوان" و9 من قيادات الجماعة

Changed

أيّدت محكمة النقض أحكام السجن المؤبد على عشرة أشخاص بقضية "اقتحام السجون" (تويتر)
أيّدت محكمة النقض المصرية أحكام السجن المؤبد على عشرة أشخاص بقضية "اقتحام السجون" بينهم مرشد "الإخوان المسلمين" محمد بديع (تويتر)
وفق القانون المصري، يعد الحكم الذي أصدرته محكمة النقض المصرية بحق 10 من قيادات الإخوان المسلمين، نهائيًا وباتًا وغير قابل للطعن أمام أي محكمة أخرى في البلاد.

أيدت أعلى محكمة طعون في مصر، اليوم الأحد، حكمًا بالسجن المؤبد على مرشد الإخوان المسلمين محمد بديع، و9 آخرين من قيادات الجماعة، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام الحدود الشرقية".

وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن محكمة النقض أيدت بحكم نهائي أحكام السجن المؤبد على عشرة من قيادات "جماعة الإخوان المسلمين" المحظورة في القضية التي دارت أحداثها خلال ثورة يناير/ كانون الثاني 2011.

وقالت الوكالة: "إن المحكمة رفضت الطعون التي قدمها المتهمون وأيدت الأحكام الصادرة من محكمة جنايات القاهرة في سبتمبر/ أيلول عام 2019.

وبحسب الوكالة فإن القيادات العشرة التي شملها الحكم هم محمد بديع مرشد الجماعة آنذاك، ورشاد البيومي، ومحيي حامد، ومحمد سعد الكتاتني، وسعد الحسيني، ومصطفى الطاهر الغنيمي، ومحمود أحمد زناتي، وحازم فاروق عبد الخالق، ومحمد البلتاجي، وإبراهيم أبو عوف.

في المقابل، ألغت المحكمة أحكامًا بالسجن لمدة 15 سنة على ثمانية من قيادات الجماعة وقررّت تبرئتهم. وتضمن الحكم انقضاء الدعوى بحق عصام العريان لوفاته قبل البت في القضية.

حكم نهائي غير قابل للطعن

ووفق القانون المصري، يعد حكم اليوم نهائيًا وباتًا وغير قابل للطعن أمام أي محكمة أخرى في البلاد.

وفي سبتمبر/ أيلول 2019، قضت محكمة جنايات القاهرة، بالسجن 25 عامًا بحق 11 شخصًا بينهم بديع، في إعادة محاكمتهم في القضية المعروفة باقتحام الحدود الشرقية، قبل أن يتم تأييد الحكم اليوم، مع انقضاء الدعوى ضد العريان.

ووقعت أحداث القضية بحسب أمر إحالة المتهمين للمحاكمة إبان ثورة يناير 2011.

ووجهت لهم النيابة عدة تهم نفوا صحتها منها "الاتفاق مع هيئة المكتب السياسي لحركة حماس، وقيادات التنظيم الدولي، وحزب الله اللبناني على إحداث حالة من الفوضى لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها".

كما اتهمتهم بـ"تدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني لارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، وضرب واقتحام السجون المصرية".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close