الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

مصر.. حكم بالمؤبد على محمود عزت القائم بأعمال مرشد "الإخوان"

مصر.. حكم بالمؤبد على محمود عزت القائم بأعمال مرشد "الإخوان"

Changed

محكمة مصرية قضت بالحكم على محمود عزت بالسجن المؤبد
محكمة مصرية قضت بالحكم على محمود عزت بالسجن المؤبد (تويتر)
يعد الحكم وفق القانون المصري أوليًا وقابلًا للطعن أمام محكمة النقض خلال 60 يومًا من صدور حيثيات الحكم.

أصدرت محكمة مصرية اليوم الخميس حكمها بالسجن المؤبد بحق محمود عزت القائم بأعمال المرشد العام للإخوان المسلمين.

وبحسب ما ذكرت صحيفة "الأهرام"،  فقد "أصدرت الدائرة الثانية إرهاب جنوبي القاهرة، حكمها على محمود عزت القائم بأعمال مرشد الإخوان، بالمؤبد (25 عامًا) في القضية المعروفة إعلاميًا بأحداث مكتب الإرشاد".

ووفق القانون المصري، يعد الحكم أوليًا وقابلًا للطعن أمام محكمة النقض، خلال 60 يومًا من صدور حيثيات الحكم.

وفي 30 يونيو/ حزيران 2013، وقعت اشتباكات أمام مقر مكتب الإرشاد (مقر أعلى هيئة تنفيذية للجماعة)، بضاحية المقطم جنوب شرقي القاهرة، بين مناصرين للجماعة ومعارضين، أسفرت عن مقتل 9 أشخاص وإصابة 91 آخرين.

وأوضحت الصحيفة ذاتها أن "محكمة جنايات القاهرة قضت في عام 2015 بإعدام 4 متهمين والمؤبد لـ14 آخرين في القضية ذاتها، أبرزهم محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان ونائبه خيرت الشاطر (محبوسون على ذمة قضايا)".

ووجهت النيابة المصرية للمتهمين آنذاك، اتهامات عدة نفوها بـ"التحريض على القتل، وإمداد مجهولين بالأسلحة النارية والذخائر، والتخطيط لارتكاب الجريمة"، وفقًا للمصدر نفسه.

وبعد الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي المنتمي للجماعة عام 2013، لاحقت السلطات المصرية قيادات وكوادر الجماعة بتهم متعلقة بالإرهاب، فيما نفت الجماعة هذه الاتهامات التي اعتبرتها بمثابة اضطهاد لها مؤكدة التزامها بالقانون.

يُذكر أنّ السلطات المصرية أوقفت عزت في أغسطس/ آب 2020، داخل إحدى الشقق السكنية شرقي القاهرة، بعد سنوات من الاختفاء والملاحقة، فيما أعلنت جماعة "الإخوان"، تسمية إبراهيم منير ليشغل منصبه التنظيمي.

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close