الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

وزير الخارجية السعودي يدعو طهران إلى "تغيير فلسفتها"

وزير الخارجية السعودي يدعو طهران إلى "تغيير فلسفتها"

Changed

بن فرحان ولافروف
الزيارة الرسمية لبن فرحان إلى روسيا تهدف إلى تعزيز التنسيق المشترك والعلاقات الثنائية بين البلدين (غيتي)
وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان بحث مع الجانب الروسي أمن الخليج، وشرح أهمية التصدي للتدخلات الإيرانية في المنطقة.

أكد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، أن بلاده تدعم تحقيق السلام في اليمن وليبيا، محذرًا في الوقت ذاته من التدخلات الإيرانية في المنطقة، وداعيًا طهران إلى "تغيير فلسفتها ودورها في المنطقة".

جاء ذلك في كلمة خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، بعد محادثات ثنائية جمعتهما في موسكو اليوم الخميس.

وأوضح بن فرحان أن المملكة تدعم الاستقرار والحل السلمي في ليبيا، والتوصل لحل في اليمن عن طريق الحوار، لكن ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران تعطل السلام. كما لفت إلى أن "ميليشيات إيران في سوريا تعطل أي حلول".

وتابع: "بحثنا أمن الخليج وشرحت للجانب الروسي أهمية التصدي للتدخلات الإيرانية في المنطقة(..)، ينبغي تكاتف الجهود لمنع تلك النشاطات المزعزعة للأمن والاستقرار".

واعتبر وزير الخارجية السعودي أنّ حلّ الصراع في المنطقة يقع في طهران، مشيرًا إلى أنّه يعتمد على "تغيير فلسفتها ودورها في المنطقة".

من جهته، أكد لافروف أن بلاده تدعم وحدة مجلس التعاون الخليجي، مشيدًا بما تحقق في قمّة العُلا الأخيرة. وأشار إلى أنّ موسكو تؤيد عملية سلام شاملة في ليبيا بمشاركة جميع الأطراف.

ورحّب لافروف بالموقف السعودي الداعي إلى التسوية الشاملة في اليمن بمشاركة كافة الأطراف بما في ذلك الحوثيين، داعيًا في الوقت نفسه إلى تحديد الجهة المسؤولة عن تفجير مطار عدن في اليمن.

وفي وقت سابق الخميس، عقد لافروف وبن فرحان، جلسة مباحثات في موسكو، على هامش زيارة رسمية يجريها الأخير في روسيا، بهدف تعزيز التنسيق المشترك والعلاقات الثنائية، وفق بيان للخارجية السعودية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close