الخميس 2 مايو / مايو 2024

واشنطن تجلي الأفغان الذين ساعدوها نهاية يوليو.. وبوش يعتبر الانسحاب "خطأ"

واشنطن تجلي الأفغان الذين ساعدوها نهاية يوليو.. وبوش يعتبر الانسحاب "خطأ"

Changed

تعتزم القوات الأميركية إنهاء انسحابها من افغانستان في 31 أغسطس
تعتزم القوات الأميركية إنهاء انسحابها من افغانستان في 31 أغسطس (غيتي)
حددت الولايات المتحدة موعدًا لإجلاء الأفغان الذين ساعدوا جيشها، في وقت اعتبر الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش أنه ستكون للانسحاب عواقب وخيمة.

تبدأ الولايات المتحدة في الأسبوع الأخير من يوليو/تموز إجلاء الأفغان الذين ساعدوا الجيش الأميركي وعائلاتهم بواسطة طائرات، وفق ما أعلن مسؤول أميركي كبير الأربعاء.

وقال المسؤول إن واشنطن "تطلق عملية للمساعدة في إعادة إسكان الأفغان المهتمين والمؤهلين لذلك ممن ساعدوا الولايات المتحدة وحلفاءها" وقدموا طلبًا للحصول على تأشيرة خاصة، مذكرًا بأن هذا الأمر يستند إلى وعد للرئيس جو بايدن.

وأضاف أن "الرحلات المغادرة لأفغانستان ستبدأ في الأسبوع الأخير من يوليو/تموز بالنسبة إلى المرشحين لبرنامج التأشيرة الخاصة الذين سبق أن سجلوا أسماءهم"..

وتعتزم القوات الأميركية إنهاء انسحابها من اأفغانستان في 31 أغسطس/آب المقبل بعدما أمضت عشرين عامًا في هذا البلد حيث خاضت الولايات المتحدة أطول حرب في تاريخها.

والانسحاب المبرمج لآخر العسكريين أحيا قلق المترجمين والموظفين الأفغان الذين ساعدوا الجيش الأميركي، بسبب خشيتهم من رد انتقامي لطالبان.

أكثر من 300 أفغاني فروا من هجوم طالبان

وفي الوقت التي تكثف فيه حركة طالبان هجماتها وتسيطر على مناطق ريفية مترامية في أفغانستان، فر ما مجموعه 347 أفغانيًا في اليومين الأخيرين من تقدم مقاتلي طالبان متوجهين إلى طاجكستان المجاورة، وفق ما نقلت الأربعاء وكالة "طاجيك خوفار" للأنباء عن سلطات هذا البلد في آسيا الوسطى.

وأشارت الوكالة إلى أن "هؤلاء اللاجئين الأفغان يقيمون في ولاية بدخشان، وفروا من مجموعات طالبان المسلحة لإنقاذ حياتهم"، مضيفة أن نحو نصفهم من الأطفال.

جورج بوش ينتقد الانسحاب

وفي مقابلة مع قناة ألمانية، انتقد الرئيس الأميركي الأسبق جورج دبليو بوش انسحاب قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" من أفغانستان الأربعاء، معتبرًا أنه "خطأ" ستعاني منه "النساء والفتيات الأفغانيات" على قوله.

وقال الرئيس الأسبق الذي أرسل القوات الأميركية إلى أفغانستان خريف 2001 بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول، في المقابلة مع محطة "دويتشه فيلي" إن "النساء والفتيات الأفغانيات سيعانين من ضرر لا يوصف".

وردًا على سؤال عما إذا كان يعتبر هذا الانسحاب "خطأ، قال بوش "نعم أعتقد ذلك لأن العواقب ستكون وخيمة جدًا".

وأضاف أن النساء وكذلك المتعاونين الأفغان مع الجيوش الغربية "سيتركون ليذبحوا من قبل هؤلاء الناس المتوحشين جدًا وهذا يحزنني".

وأجرت المحطة المقابلة مع بوش بمناسبة زيارة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل لواشنطن.

وستلتقي المستشارة الألمانية الخميس الرئيس بايدن في البيت الأبيض.

الانسحاب الأميركي من أفغانستان

وتخلى قائد القوات الأميركية وحلف شمال الأطلسي في أفغانستان الجنرال أوستن سكوت ميلر الإثنين عن منصبه، خلال مراسم بمناسبة الانسحاب النهائي الوشيك للقوات الأجنبية من أفغانستان، حيث تواصل حركة طالبان تحقيق مكاسب.

وهذه الخطوة هي واحدة من المراحل الأخيرة التي تسبق الانسحاب النهائي للقوات الأجنبية الذي يفترض أن ينجز بحلول 31 أغسطس/آب.

وبدأ حوالي 2500 جندي أميركي وسبعة آلاف عسكري من دول أخرى موجودين في أفغانستان انسحابهم من هذا البلد مطلع مايو/أيار.

وسيضع هذا الانسحاب حدًا لتدخل عسكري استمر عشرين عامًا من قبل تحالف بقيادة الولايات المتحدة ودخل أفغانستان في أكتوبر/تشرين الأول 2001 في أعقاب اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول 2001 في الولايات المتحدة.

وجاء هذا التدخل بعد رفض نظام طالبان تسليم زعيم القاعدة أسامة بن لادن.

ويجري الانسحاب في أوج هجوم للحركة سمح لها بالاستيلاء على أجزاء كبيرة من الأراضي، ضد جيش أفغاني حرم حاليًا من دعم جوي أميركي حاسم ولم يتمكن من المقاومة بشكل كبير.

ووقعت الولايات المتحدة وطالبان في 29 فبراير/شباط 2020 في الدوحة اتفاقًا تاريخيًا ينص على انسحاب القوات الأجنبية مقابل ضمانات أمنية وفتح مفاوضات بين المتمردين والحكومة الأفغانية. لكن هذه المناقشات متوقفة حاليًا.

المصادر:
العربي، أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close