الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

الإفراج عن الناشطة المصرية البارزة إسراء عبد الفتاح

الإفراج عن الناشطة المصرية البارزة إسراء عبد الفتاح

Changed

إسراء عبد الفتاح
تم إطلاق سراح إسراء بعد قرابة عامين من الحبس الاحتياطي (توتير)
أطلقت السلطات المصرية سراح الناشطة إسراء عبد الفتاح بعد قرابة عامين من الحبس الاحتياطي بعد انتقادات دولية واسعة.

أفرجت السلطات المصرية ليلة الأحد عن الناشطة البارزة إسراء عبد الفتاح، إحدى رموز ثورة يناير 2011 التي أسقطت حسني مبارك، بعد سجنها قرابة عامين في الحبس الاحتياطي، بحسب المحامي الحقوقي خالد علي.

وشاركت عبد الفتاح (43 عامًا) في العام 2008 في تأسيس "حركة 6 أبريل" التي كان لها الدور الأبرز في الدعوة إلى تظاهرات 2011 وتنظيمها. وأوقفت في 13 أكتوبر/ تشرين الأول 2019 في أحد شوارع القاهرة، في إطار حملة شملت العديد من الناشطين والصحافيين والمعارضين. واتهمت بـ"نشر أخبار كاذبة" و"مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها".

ونشر علي على صفحته على "فيسبوك" صورة لعبد الفتاح عقب خروجها من السجن. كما نشر العديد من أصدقائها صورًا لها فور خروجها.

إفراج بعد انتقادات دولية واسعة

وأطلق سراح الناشطة إسراء عبد الفتاح بعد بضع ساعات من قرار مفاجىء للنيابة العامة المصرية بالإفراج عنها بعد قرابة 22 شهرًا من الحبس من دون محاكمة.

كما أخلي ليلة الأحد سبيل الناشط السياسي عبد الناصر إسماعيل، القيادي في حزب التحالف الشعبي (يسار) الذي ألقي القبض عليه في سبتمبر/ أيلول 2019 بتهمة "مشاركة جماعة إرهابية في تحقيق أهدافها"، وفق محامين حقوقيين.

وأطلق في الوقت نفسه سراح الصحافي المصري المعارض جمال الجمل الذي ألقي القبض عليه لدى عودته من تركيا في فبراير/ شباط الماضي.

وكان توقيف إسراء عبد الفتاح قبل عامين أثار انتقادات دولية واسعة، بينها الولايات المتحدة. وقال حينها مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد شينكر إنه التقى المدوّنة والصحافية مرات عدة، وإن اعتقالها "أمر مشين".

السجن في عهد مبارك

وكانت إسراء عبد الفتاح سجنت في عهد حسني مبارك عقب تأسيس حركة 6 أبريل، ودعوتها الى إضراب عمالي كبير في مدينة المحلة بدلتا النيل في مصر في العام 2008.

ووجهت وزارة الخارجية الأميركية الخميس تحذيرًا للسلطات المصرية بشأن استهداف النشطاء المدافعين عن حقوق الإنسان، مشيرة إلى أن الموضوع سيؤخذ في الاعتبار خلال محادثات بيع الأسلحة بين الولايات المتحدة وحليفتها مصر.

وجاء تحذير الخارجية الأميركية عقب إعلان رئيس المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، الناشط الحقوقي حسام بهجت، أنه تمت إحالته إلى المحاكمة بتهمة "نشر أخبار كاذبة" على حساباته على شبكات التواصل الاجتماعي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close