السبت 4 مايو / مايو 2024

الجزائر تستدعي سفيرها في المغرب وتلوح بـ"إجراءات أخرى".. ما القصة؟

الجزائر تستدعي سفيرها في المغرب وتلوح بـ"إجراءات أخرى".. ما القصة؟

Changed

قالت وزارة الخارجية الجزائرية إن هذه الخطوة تتصل بتصريحات أدلى بها سفير مغربي حول منطقة القبائل (غيتي)
قالت وزارة الخارجية الجزائرية إن هذه الخطوة تتصل بتصريحات أدلى بها سفير مغربي حول منطقة القبائل (غيتي)
جاء إجراء الجزائر بعد مطالبتها الرباط بتوضيحات بشأن ما وصفتها بـ"تصريحات عدوانية" لسفيرها لدى الأمم المتحدة، من دون "صدى إيجابي أو مناسب".

استدعت الجزائر اليوم الأحد سفيرها لدى المغرب للتشاور، وأضافت أنها "لا تستبعد اتخاذ إجراءات أخرى"، حسب ما أعلنت وزارة الخارجية في بيان.

وجاء الإجراء بعد مطالبة الجزائر المملكة المغربية بتوضيحات بشأن ما وصفتها بـ "تصريحات عدوانية" لسفير الرباط لدى الأمم المتحدة.

وقالت وزارة الخارجية الجزائرية في بيان: إن هذه الخطوة تتصل بتصريحات أدلى بها سفير مغربي حول منطقة القبائل.

وأضافت أن هذا الإجراء يأتي "نظرًا لغياب أي صدى إيجابي ومناسب من قبل الجانب المغربي، بعد تصرف السفير المغربي في المملكة المتحدة".

وتابعت: "لذلك، تقرّر استدعاء سفير الجزائر بالرباط فورًا للتشاور، كما لا يستبعد اتخاذ إجراءات أخرى حسب التطور الذي تشهده هذه القضية". 

وكانت وسائل إعلام مغربية قد نقلت الخميس الماضي عن سفير بلادها بالأمم المتحدة عمر هلال، أنه دعا خلال اجتماع دول عدم الانحياز يومي 13 و14 يوليو/ تموز الجاري، إلى "استقلال شعب القبائل" بالجزائر.

وجاءت دعوة هلال بعد إعلان وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، دعم حق تقرير مصير سكان إقليم الصحراء، المتنازع عليه بين المغرب وجبهة البوليساريو منذ عام 1975.

ودانت وزارة الخارجية الجزائرية بشدة ما وصفته بـ "الانحراف الخطير"، بما في ذلك على المملكة المغربية نفسها داخل حدودها المعترف بها دوليًا"، في إشارة إلى وجود أمازيغ داخل المغرب.

وصنفت الجزائر، في وقت سابق، "الحركة من أجل استقلال القبائل" (تعنى بمناطق يقطنها الأمازيغ شرق العاصمة الجزائر) "منظمة إرهابية".

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح حكمًا ذاتيًا موسعًا تحت سيادتها، فيما تطالب "البوليساريو" بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close