الخميس 16 مايو / مايو 2024

بالفيديو.. موسكو تعلن تجربة ناجحة على منظومة إس-500 الصاروخية

بالفيديو.. موسكو تعلن تجربة ناجحة على منظومة إس-500 الصاروخية

Changed

متوقع أن يصل مدى إطلاق المنظومة الأقصى إلى 600 كلم
تطوير المنظومة إس-500 كان قد تأخر سنوات عن الجدول الزمني (تويتر)
تقول روسيا: إن المنظومة إس-500 هي أكثر الأنظمة المضادة للصواريخ تطورًا في العالم، وقادرة على التصدي لهجمات من الفضاء، رغم أن تطويرها تأخر سنوات.

أعلنت روسيا اليوم الثلاثاء أنها أجرت تجربة على إطلاق منظومتها الصاروخية الجديدة إس-500 في حقل تدريبات بجنوب البلاد، نجحت في إصابة هدف بالستي فائق السرعة.

وتقول روسيا: إن المنظومة إس-500، المتوقع أن يصل مدى إطلاقها الأقصى إلى 600 كلم، هي أكثر الأنظمة المضادة للصواريخ تطورًا في العالم، و أنها قادرة على التصدي لهجمات من الفضاء.

"مناورات بالذخيرة الحية"

غير أن تطويرها تأخر سنوات عن الجدول الزمني. وكان الجيش قد أعلن في وقت سابق أنه سيبدأ بتسلم أولى منظومات إس-500 في 2020.

وأعلن مصنّع الأنظمة ألماظ-انتي العام الماضي أن العمل على إس-500 يقترب من الاكتمال.

وقالت وزارة الدفاع في بيان: "في حقل كابوستين يار للتدريبات، أجرت أحدث منظومة صاروخية للدفاع الجوي طراز إس-500 مناورات بالذخيرة الحية لإصابة هدف بالستي فائق السرعة".

وأضاف البيان أن "الهدف أُصيب".

ونشرت وزارة الدفاع لقطات فيديو للتجربة لأول مرة. 

وأوضحت أنه بعد استكمال الاختبارات سيتم إرسال أولى منظومات إس-500، المعروفة أيضًا باسم بروميثيوس وترايمفيتور-إم، إلى وحدة دفاع جوي خارج موسكو.

وكانت تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، قد اشترت من روسيا منظومة إس-400، رغم احتجاجات الولايات المتحدة واعتبارها أنها تهدد دفاعات الحلف. 

صاروخ كروز تسيركون

وأعلنت روسيا أمس الإثنين أنها أجرت تجربة ناجحة أخرى لصاروخ كروز تسيركون، الذي تفوق سرعته سرعة الصوت، وهو جزء من ترسانة أسلحة جديدة وصفها الرئيس فلاديمير بوتين بأنها "لا تقهر". 

وذكرت وزارة الدفاع في بيان، أن الصاروخ انطلق من على متن سفينة حربية في البحر الأبيض هي الفرقاطة أدميرال جورشكوف، وبلغت سرعته تقريبًا سبعة أمثال سرعة الصوت، وتمكن من ضرب هدف بري على ساحل بحر بارنتس على بعد أكثر من 350 كيلومترًا.

وقالت الوزارة: "الخصائص التكتيكية والتقنية لصاروخ تسيركون تم التحقق منها خلال الاختبارات".

وشكك البعض في مدى تقدم الجيل الجديد من الأسلحة الروسية، لكنهم أقروا بأن الجمع بين السرعة والقدرة على المناورة والارتفاع في صواريخ أسرع من الصوت؛ تجعل رصدها واعتراضها صعبًا.

وتعتزم روسيا تسليح غواصاتها وسفنها الحربية بأنظمة صواريخ تسيركون.

وقال بوتين في خطاب أدلى به في 2018: إن الصواريخ التي تتخطى سرعتها سرعة الصوت هي جزء من جيل جديد من الأسلحة الروسية، التي بمقدورها استهداف أي بقعة على وجه الأرض تقريبًا ومراوغة أنظمة الحماية الأميركية من الصواريخ.

وفي العام التالي لذلك، هدّد بنشر صواريخ أسرع من الصوت في سفن وغواصات قد تحوم خارج المياه الإقليمية الأميركية؛ إذا نشرت الولايات المتحدة أسلحة نووية متوسطة المدى في أوروبا.

ولم تنشر واشنطن مثل تلك الصواريخ في أوروبا، لكن موسكو قلقة من أنها قد تفعل ذلك.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close