الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بعد الملء الثاني لسد النهضة.. رسالة من رئيس وزراء إثيوبيا إلى مصر والسودان

بعد الملء الثاني لسد النهضة.. رسالة من رئيس وزراء إثيوبيا إلى مصر والسودان

Changed

طمأن الرئيس الإثيوبي مصر والسودان بعد إتمام الملء الثاني لسد النهضة (أرشيف - غيتي)
طمأن الرئيس الإثيوبي مصر والسودان بعد إتمام الملء الثاني لسد النهضة (أرشيف - غيتي)
وجّه رئيس الوزراء الإثيوبي رسالة عبر "تويتر" إلى مصر والسودان بعد إتمام عملية الملء الثاني لسد النهضة التي أشعلت الخلافات بين الدول الثلاث مؤخرًا.

طمأن رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد علي اليوم الخميس، مصر والسودان بعد اكتمال الملء الثاني لسد النهضة، مؤكدًا من جديد أن الخطوة "لن تسبّب أي ضرر للبلدين".

ونشر أحمد رسالة باللغة العربية عبر حسابه على موقع "تويتر"، قال فيها:"تم الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي على نهر آباي (التسمية الإثيوبية للنيل الأزرق) في 20 يوليو/ تموز الجاري".

وتابع: "كما وعدتكم سلفًا يوم 9 يوليو الجاري، لقد قامت إثيوبيا بملء سدها أثناء موسم الأمطار بحذر وبطريقة مفيدة".

وأضاف: "أود أن أطمئنكم مرة أخرى بأن هذا الملء لن يؤدي بضرر لأي من بلداننا، وسيظل سد النهضة الإثيوبي العظيم، مكسبًا ورمزًا حقيقيًا للنمو والتعاون المشترك".

ولم يصدر أي تعليق عن السلطات في مصر والسودان حتى الآن، على ما ذكره رئيس الوزراء الإثيوبي.

وكان آبي أحمد قد هنّأ الشعب الإثيوبي بإتمام التعبئة الثانية لسد النهضة بنجاح.

وأثارت عملية الملء الثاني لسد النهضة غضب مصر والسودان، حيث اعتبرت الأخيرة أنها بمثابة إصرار من إثيوبيا على "مواصلة فرض سياسة الأمر الواقع" فيما يتعلق بملف السد، محذرة من أن تهدد هذه الخطوة العلاقات التاريخية بين الخرطوم وأديس أبابا.

وكانت إثيوبيا قد أبلغت دولتي مصب نهر النيل، مصر والسودان، ببدء عملية ملء ثانٍ للسد بالمياه، دون التوصل إلى اتفاق ثلاثي، وهو ما رفضته القاهرة والخرطوم، باعتباره إجراءً أحادي الجانب.

ودعت كل من مصر والسودان إثيوبيا إلى العودة للتفاوض لإتمام اتفاق ملزم حول السد.

وفي 8 يوليو/ تموز الجاري، خلص مجلس الأمن الدولي، إلى ضرورة إعادة مفاوضات سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الإفريقي، لتوقيع اتفاق قانوني ملزم يلبي احتياجات الدول الثلاث.

المصادر:
العربي، الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close