الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

جنوب إفريقيا تندد بقرار منح إسرائيل صفة مراقب في الاتحاد الإفريقي

جنوب إفريقيا تندد بقرار منح إسرائيل صفة مراقب في الاتحاد الإفريقي

Changed

اعتبرت وزارة خارجية جنوب إفريقيا أن قرار الاتحاد الإفريقي كان "أحادي الجانب"
اعتبرت وزارة خارجية جنوب إفريقيا أن قرار الاتحاد الإفريقي كان "أحادي الجانب" (أرشيف-غيتي)
منح الاتحاد الإفريقي إسرائيل الأسبوع الماضي صفة مراقب في خطوة أثارت انتقادات عديدة.

 نددت جنوب إفريقيا اليوم الأربعاء، بالقرار "الأحادي" الذي اتخذته مفوضية الاتحاد الإفريقي الأسبوع الماضي، بمنح إسرائيل صفة مراقب داخل هذه المنظمة الإفريقية.

وقالت بريتوريا التي تولت الرئاسة الدورية للاتحاد الإفريقي العام الماضي في بيان إنها "شعرت بالقلق جراء القرار الجائر وغير المبرر الذي اتخذته مفوضية الاتحاد الإفريقي بمنح إسرائيل صفة مراقب في الاتحاد الإفريقي".

وبحسب وزارة خارجية جنوب إفريقيا، فقد اتخذت مفوضية الاتحاد الإفريقي "القرار الأحادي الجانب" دون التشاور مع أعضائها، ووصفت الخارجية هذا القرار بـ "غير الواضح".

وأضافت الوزارة أن: "قرار منح إسرائيل صفة مراقب هو أكثر إثارة للصدمة لأنه حصل هذا العام الذي تعرض فيه الشعب الفلسطيني المضطهد لقصف مدمر، ومع استمرار الاستيطان غير القانوني على أراضيه".

ولفتت إلى أن "جنوب إفريقيا مقتنعة تمامًا بأنه ما لم تكن إسرائيل مستعدة للتفاوض على خطة سلام دون شروط مسبقة، فيجب ألا تكون لها صفة مراقب داخل الاتحاد الإفريقي".

وتدعم جنوب إفريقيا القضية الفلسطينية بعلاقات دبلوماسية رسمية أقيمت عام 1995، بعد عام من انتهاء الفصل العنصري، فيما استبدلت سفارتها بمكتب اتصال صغير في تل أبيب عام 2019.

ومن المقرر أن تطلب جنوب إفريقيا من موسى فكي محمد، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، شرح هذا القرار، كما تأمل في مناقشة هذه المسألة بين رؤساء الدول والحكومات.

والأسبوع الماضي، منح الاتحاد الإفريقي إسرائيل صفة مراقب.

 ويعتبر الطرفان أن هذه الخطوة ستسمح خصوصًا لإسرائيل بمساعدة القارة في محاربة الجائحة والإرهاب.

وتتمتّع فلسطين أيضًا بصفة عضو مراقب في الاتّحاد الإفريقي.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close