الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

وزير خارجية ألمانيا: إيران "تؤخر" استئناف المفاوضات النووية

وزير خارجية ألمانيا: إيران "تؤخر" استئناف المفاوضات النووية

Changed

هايكو ماس
قال وزير الخارجية الألماني إن خيار إحياء الاتفاق النووي لن يكون متاحًا إلى الأبد (غيتي)
أعرب وزير الخارجية الألماني هايكو ماس عن أمله بحصول عودة إلى الاتفاق النووي لما فيه مصلحة الجميع، لكنه حذر من أن هذا الخيار "لن يكون متاحًا إلى الأبد.

اتّهم وزير الخارجية الألماني هايكو ماس الجمعة إيران بـ"تأخير" استئناف المحادثات مع القوى العظمى الهادفة إلى إنقاذ الاتفاق النووي المبرم عام 2015، مشددًا على أن خيار إحياء هذا الاتفاق "لن يكون متاحًا إلى الأبد".

وقال وزير الخارجية الألماني في مقابلة مع المجلة الأسبوعية دير شبيغل: "ألاحظ بانزعاج متزايد أن إيران تؤخر استئناف المفاوضات النووية في فيينا من جهة، مع ابتعادها في الوقت ذاته أكثر فأكثر عن عناصر الاتفاق الأساسية".

وأضاف: "نأمل بحصول عودة إلى الاتفاق ونحن على قناعة شديدة بأن ذلك يصب في مصلحة الجميع، لكن من الواضح أن هذا الخيار لن يكون متاحًا إلى الأبد".

وتجرى محادثات منذ أبريل/ نيسان في فيينا لإحياء الاتفاق الذي سحب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب بلاده منه العام 2018، فيما تخلت إيران تدريجيًا عن التزاماتها في إطاره.

إلا أن هذه المحادثات التي تشارك فيها واشنطن بشكل غير مباشر، تبدو معطلة حتى تولي الرئيس الإيراني الجديد المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي مهامه مطلع أغسطس/ آب.

وحذّر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس من أن المفاوضات لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني "لا يمكن أن تستمرّ إلى ما لا نهاية"، مشددًا على أن "الكرة تبقى في ملعب إيران".

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close