الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

"نوايا عدوانية تصعيدية".. لبنان يلجأ للأمم المتحدة بعد القصف الإسرائيلي

"نوايا عدوانية تصعيدية".. لبنان يلجأ للأمم المتحدة بعد القصف الإسرائيلي

Changed

وجّهت الطائرات الإسرائيلية في وقت متأخر من ليل الأربعاء ضربات لجنوب لبنان (غيتي)
وجّهت الطائرات الإسرائيلية في وقت متأخر من ليل الأربعاء ضربات لجنوب لبنان (غيتي)
طلب رئيس حكومة تصريف الأعمال من وزيرة الخارجية الإيعاز إلى مندوبة لبنان لدى الأمم المتحدة لتقديم شكوى عاجلة لمجلس الأمن الدولي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان.

تستمر تبعات القصف الإسرائيلي على جنوب لبنان؛ حيث حذّر رئيس الجمهورية ميشال عون من وجود "نوايا عدوانية تصعيدية" لدى إسرائيل، فيما طلب رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب تقديم شكوى عاجلة إلى مجلس الأمن الدولي.

واطّلع عون من قيادة الجيش على نتائج التحقيقات المتعلقة بعملية إطلاق صواريخ من الأراضي اللبنانية، والإجراءات الواجب اتخاذها في هذا الشأن، حسبما جاء في بيان رئاسة الجمهورية.

واعتبر عون أنّ تقديم الشكوى إلى الأمم المتحدة، خطوة لا بد منها لردع إسرائيل عن استمرار اعتداءاتها على لبنان.

وقال عون: إن "استخدام إسرائيل لسلاحها الجوي في استهداف قرى لبنانية، هو الأول من نوعه منذ عام 2006، ويؤشر على وجود نوايا عدوانية تصعيدية تتزامن مع التهديدات المتواصلة ضد لبنان وسيادته."

وشدد عون على أن ما حصل هو "انتهاك فاضح وخطير لقرار مجلس الأمن 1701، وتهديد مباشر للأمن والاستقرار في الجنوب".

شكوى إلى مجلس الأمن

من جهته، طلب رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب من وزيرة الخارجية بالوكالة زينة عكر، الإيعاز إلى مندوبة لبنان لدى الأمم المتحدة السفيرة أمل مدللي لتقديم شكوى عاجلة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن العدوان الإسرائيلي على لبنان.

وأوضح دياب، في بيان له، أن إسرائيل نفّذت "عدوانًا صريحًا على السيادة اللبنانية، واعترفت علنًا بهذا الخرق الفاضح للقرار 1701، وتذرعت بسقوط صواريخ مشبوهة الأهداف والتوقيت على إسرائيل من الأراضي اللبنانية ولم تتبنّها أي جهة".

وقال دياب: "إن هذا العدوان الجديد والخطير يشكل تهديدًا كبيرًا للهدوء على حدود لبنان الجنوبية، بعد سلسلة من الخروقات الإسرائيلية للسيادة اللبنانية واستخدام الأجواء اللبنانية للعدوان على سوريا".

قصف متبادل

ووجّهت الطائرات الإسرائيلية في وقت متأخر من ليل الأربعاء ضربات لما اعتبرها الجيش "مواقع إطلاق صواريخ في جنوب لبنان"، ردًا على إطلاق صاروخين من الأراضي اللبنانية باتجاه إسرائيل في وقت سابق.

وكانت إسرائيل ردت على إطلاق الصاروخين بنيران المدفعية أمس الأربعاء، مستهدفة بعض الأراضي المفتوحة.

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلن الجيش اللبناني، أن إسرائيل قصفت عدة مناطق جنوبي لبنان، الأمر الذي أدى إلى نشوب حريق في بلدة راشيا الفخار.

وقال الجيش في بيان نشره على "تويتر": "قصفت مدفعية العدو باثنين وتسعين قذيفة، وادي حامول والسدنة وسهل الماري، وخراج راشيا وسهل الخيام إضافة إلى سهل بلاط".

وأوضح البيان أن الهجوم الإسرائيلي جاء "بعد إطلاق عدة صواريخ من إحدى المناطق الجنوبية باتجاه إسرائيل".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close