الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

مجلس الأمن الدولي يناقش الهجوم على ناقلة قبالة عمان الجمعة

مجلس الأمن الدولي يناقش الهجوم على ناقلة قبالة عمان الجمعة

Changed

مجلس الأمن الدولي
السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة أكدت أنه سيتم اتخاذ كل ما يلزم لضمان المحاسبة (أرشيف - غيتي)
كانت بريطانيا قد أبلغت مجلس الأمن يوم الثلاثاء، بأن من المرجح للغاية أن إيران استخدمت طائرة مسيّرة واحدة أو أكثر لشن الهجوم على الناقلة الأسبوع الماضي.

تعتزم بريطانيا مناقشة الهجوم المميت على ناقلة قبالة ساحل سلطنة عمان خلال اجتماع مغلق بمجلس الأمن الدولي غدًا الجمعة بحسب نقلت وكالة "رويترز" عن دبلوماسيين، لكن ليس من المتوقع أن يتخذ المجلس الذي يضم في عضويته 15 دولة أي إجراء.

وكانت بريطانيا قد أبلغت المجلس التابع للأمم المتحدة يوم الثلاثاء؛ بأن من المرجح للغاية أن إيران استخدمت طائرة مسيّرة واحدة أو أكثر لشن الهجوم على الناقلة الأسبوع الماضي، والذي أودى بحياة اثنين من أفراد طاقمها أحدهما بريطاني والآخر روماني.

"نريد إثبات حقائق"

وقال ديمتري بوليانسكي، نائب سفير روسيا بالأمم المتحدة، للصحافيين أمس الأربعاء: "هناك كثير من المعلومات المتضاربة. تحليل مرجّح للغاية نرفضه تمامًا. نريد إثبات حقائق.. لا نريد أن نندفع إلى أي استنتاجات أو أفعال دون برهان على ما حدث".

ونفت طهران ضلوعها في هجوم يوم الخميس على "ميرسر ستريت"، وهي ناقلة منتجات بترولية ترفع علم ليبيريا ومملوكة لليابان وتديرها شركة زودياك ماريتيم الإسرائيلية.

وأعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا يوم الأحد، أنهما ستعملان مع حلفائهما للرد على الهجوم.

وقالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس غرينفيلد لتلفزيون "إم. إس. إن. بي. سي" اليوم الخميس: "سنتخذ كل ما يلزم لضمان المحاسبة بهذا الخصوص وصلة إيران (المحتملة) والتعامل معها في مجلس الأمن".

"جندي سابق"

وأشارت شركة "آمبري" اليوم الخميس، أن حارس الأمن أدريان أندروود الذي قُتل في ضربة يشتبه أن طائرة إيرانية مسيّرة نفّذتها على ناقلة مرتبطة بإسرائيل كان جنديًا سابقًا في الجيش البريطاني.

وقال مدير "آمبري" جوم تومبسون في بيان: "كان أدريان جنديًا سابقًا في الجيش البريطاني لديه سجل مميّز في الخدمة".

وأضاف: "قدم للعمل لدى آمبري في 2020، وسرعان ما جرى الاعتراف بمؤهلاته لتتم ترقيته سريعًا من عنصر أمن في البحرية إلى قائد فريق".

وحمّلت كل من الولايات المتحدة وإسرائيل إيران مسؤولية الهجوم على الناقلة.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن محللين أمنيين إشارتهم إلى أن الهجوم الدامي، الذي نفت إيران بشدة أي صلة لها به، زاد احتمالات اندلاع "حرب في الظل" تستهدف السفن المرتبطة بإيران وإسرائيل.

ووصف رئيس الوزراء البريطاني الهجوم بأنه "غير مقبول ومشين"، وحذّر إيران من عواقبه.

والثلاثاء، تم تحميل إيران مجددًا مسؤولية الوقوف وراء عملية جرى الافتراض بأنها جرت لخطف ناقلة أسفلت في خليج عمان، وهو أمر نفته الجمهورية الإسلامية مجددًا.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close