الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

قد تكون بديلة عن مجموعة الـ20.. بايدن يعلن عن "قمة من أجل الديمقراطية"

قد تكون بديلة عن مجموعة الـ20.. بايدن يعلن عن "قمة من أجل الديمقراطية"

Changed

لم يكشف بايدن أي تفاصيل تتعلق بقائمة الدول المدعوة إلى هذه القمة (أرشيف-غيتي)
لم يكشف بايدن أي تفاصيل تتعلق بقائمة الدول المدعوة إلى هذه القمة (أرشيف-غيتي)
سيُدعى إلى هذه القمة التي أعلن عنها البيت الأبيض رؤساء الدول والحكومات وأعضاء المجتمع المدني.

أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عقد "قمة من أجل الديمقراطية" عبر الإنترنت يومي 9 و10 ديسمبر/ كانون الأول، سيُدعى إليها رؤساء الدول والحكومات وأعضاء المجتمع المدني، وفقًا لبيان صادر عن البيت الأبيض اليوم الأربعاء. 

وينوي بايدن جمع نفس المشاركين من جديد، ولكن بشكل شخصي بعد عام، حول ثلاثة قضايا: "محاربة الاستبداد ومكافحة ونشر احترام حقوق الإنسان".

ولم يكشف الرئيس الأميركي عن أي تفاصيل تتعلق بقائمة الدول المدعوة إلى هذه القمة التي تطرح نفسها، دون الإفصاح عن ذلك بشكل صريح، كبديل لقمة مجموعة العشرين وكتحدٍ للصين.

وفي نهاية أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، من المقرر أن يجتمع قادة مجموعة العشرين التي تضم أنظمة "غير ديمقراطية" مثل الصين والسعودية.

وقال البيان: "التحدي في عصرنا هو إظهار أن الديمقراطيات قادرة على تحسين حياة مواطنيها وعلى الاستجابة لمشكلات العالم الكبرى".

ولطالما أشار بايدن إلى رغبته في تولي دور "زعيم العالم الحر" المنوط تقليديًا بساكن البيت الأبيض، وهو ما لم يكن يرغب به سلفه دونالد ترمب.

ويسعى بايدن، في هاتين القمتين المتعاقبتين، إلى جمع رؤساء الدول والحكومات وممثلي المجتمع المدني والعالم الاقتصادي من أجل "التحدث بصراحة عن التحديات التي تواجه الديمقراطية" في العالم.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close