الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

عمليات إجلاء مستمرة من كابل.. تركيا تشيد بـ"رسائل" طالبان "الإيجابية"

عمليات إجلاء مستمرة من كابل.. تركيا تشيد بـ"رسائل" طالبان "الإيجابية"

Changed

توجه حركة طالبان رسائل عدة إلى الأسرة الدولية للطمأنة إلى أن الشعب الأفغاني يجب ألا يخشى شيئًا منها (غيتي)
توجه حركة طالبان رسائل عدة إلى الأسرة الدولية للطمأنة إلى أن الشعب الأفغاني يجب ألا يخشى شيئًا منها (غيتي)
قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو خلال مؤتمر صحافي: إن تركيا تجري محادثات مع جميع الأطراف في أفغانستان ومنها حركة طالبان.

رأت تركيا اليوم الثلاثاء أن الرسائل التي وجهتها حركة طالبان منذ سيطرتها على السلطة في كابُل كانت "إيجابية"، كاشفة عن محادثات تجريها مع الحركة.

يأتي ذلك في وقت أعلنت حركة طالبان "عفوًا عامًا" عن كل موظفي الدولة، داعية إياهم إلى معاودة العمل بعد يومين من استيلائها على السلطة في أفغانستان إثر هجوم خاطف.

وتوجه حركة طالبان رسائل عدة إلى الاسرة الدولية للطمأنة إلى أن الشعب الأفغاني يجب ألا يخشى شيئًا منها.

إلا أن الكثير من الأفغان يخشون أن تفرض الحركة حكم الشريعة بشكل صارم كما فعلت عندما حكمت البلاد بين عامي 1996 و2001 مع منع النساء من العمل أو الدراسة خصوصًا.

تركيا تجري محادثات مع جميع الأطراف

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو خلال مؤتمر صحافي: إن تركيا تجري محادثات مع جميع الأطراف في أفغانستان ومنها حركة طالبان، وتنظر بشكل إيجابي إلى رسائل الحركة منذ سيطرتها على البلاد.

وأضاف: "نرحب بالرسائل التي وجهتها حركة طالبان حتى الآن إلى الأجانب والبعثات الدبلوماسية أو إلى شعبها أيضًا. ونأمل أن تُترجم ذلك في أفعالها".

وشدّد على أنّ أنقرة ستواصل المحادثات مع الولايات المتحدة والحلفاء الآخرين حول أمن مطار كابُل، وعملية انتقال السلطة في أفغانستان. وأضاف أن رحلات الإجلاء ستستمر مع تأمين المطار.

وألغت تركيا أمس الإثنين خططها لتولي السيطرة على المطار بعد انسحاب حلف شمال الأطلسي.

برلين تدعو إلى "استخلاص العبر"

في غضون ذلك، دعت وزيرة الدفاع الألمانية أنغريت كرامب-كارينباوبر حلف شمال الأطلسي الثلاثاء إلى استخلاص العبر من الفشل المسجل في أفغانستان حيث استعادت حركة طالبان السلطة.

وقالت الوزيرة في تصريح لمحطة "إز دي أف": "ثمة مواضيع كثيرة علينا أن نبحث فيها داخل حلف شمال الأطلسي إثر سيطرة حركة طالبان على أفغانستان بعد وجود عسكري غربي في هذا البلد استمر 20 عامًا.

وألمحت إلى أن الدول الأوروبية قد تضطر في المستقبل إلى تولي مهام كانت عائدة إلى الولايات المتحدة.

وأضافت: "علينا فيما بعد أن نعرف إن كنا مستعدين لتحمل العواقب واتخاذ التدابير التي كنا تركناها حتى الآن للأميركيين".

ويعقد سفراء دول حلف شمال الأطلسي اجتماعًا طارئًا الثلاثاء للبحث في الوضع في أفغانستان حيث تحاول الدول الغربية تسريع عمليات إجلاء رعاياها.

ويعقد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ بعد ذلك مؤتمرًا صحافيًا.

عمليات الإجلاء من كابل مستمرة

وسط ذلك، تتواصل عمليات إجلاء الدبلوماسيين وغيرهم من الرعايا الأجانب بوتيرة متسارعة في كابل، حيث أعلنت الولايات المتحدة و65 دولة أخرى في بيان مشترك أن المواطنين الأفغان والأجانب الذين يريدون الفرار من أفغانستان "يجب أن يسمح لهم بذلك"، محذرة طالبان بأن عليها أن تتحلى "بالمسؤولية" في هذه المسألة.

وكان الاتحاد الأوروبي شدد في وقت سابق على أن سيطرة طالبان على كابُل تزيد من "الطابع الملح" لحماية الموظفين الأفغان من أي أعمال انتقامية قد تستهدفهم، ساعيًا إلى تأمين سلامتهم.

وقامت القوات الأميركية الإثنين بتأمين مطار كابل حيث جمعت موظفي السفارة الأميركية بانتظار إجلائهم بعد سيطرة طالبان على العاصمة، بحسب ما أعلنت وزارة الخارجية.

كذلك نقلت دول أخرى منها ألمانيا وفرنسا وهولندا أفرادًا من طواقمها الدبلوماسية في كابل إلى المطار تمهيدًا لإجلائهم.

وأفادت مصادر برلمانية الإثنين أن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ستطلب تفويضًا من النواب لنشر ما يصل إلى "مئات الجنود" لإتمام عملية الإجلاء، بحسب ما قالت المستشارة لمسؤولي كتلتها البرلمانية.

كما أعلنت دول أخرى أعضاء في حلف شمال الأطلسي بما في ذلك المملكة المتحدة وإيطاليا والدنمارك وإسبانيا، إجلاء طواقمها الدبلوماسية، وكذلك السويد.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close