الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

الرجل الثاني في طالبان.. الملا عبد الغني برادر يعود إلى أفغانستان

الرجل الثاني في طالبان.. الملا عبد الغني برادر يعود إلى أفغانستان

Changed

قاد عبد الغني بردار محادثات السلام مع الحكومة الأفغانية (غيتي)
قاد عبد الغني بردار محادثات السلام مع الحكومة الأفغانية (غيتي)
يعد عبد الغني بردار أحد مؤسسي حركة طالبان مع الملا عمر وقاد المفاوضات مع الأميركيين التي أدت إلى انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان.

وصل نائب زعيم طالبان الملا عبد الغني برادر، اليوم الثلاثاء، إلى قندهار، العاصمة السابقة لحركة طالبان، بعد يومين من سيطرة الحركة، التي شارك في تأسيسها، على البلاد.

وقال متحدث باسم طالبان على تويتر: "إن برادر وصل مع وفد رفيع المستوى بعد ظهر اليوم إلى بلدهم الحبيب"، آتين من قطر.

وهذه المرة الأولى التي يعود فيها زعيم كبير في حركة طالبان علنًا إلى أفغانستان، منذ أن أطاح بالحركة تحالف تقوده الولايات المتحدة في أعقاب هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001.

وكانت قندهار عاصمة طالبان عندما كانوا في السلطة بين عامي 1996 و2001. ونشأت الحركة مطلع التسعينيات في الولاية التي تحمل الاسم نفسه.

من هو عبد الغني برادر؟

وعبد الغني برادر المولود في ولاية أروزغان (جنوب) ونشأ في قندهار، أحد مؤسسي حركة طالبان مع الملا عمر الذي توفي عام 2013، لكن لم يعلن عن ذلك لمدة عامين.

وكما هي الحال بالنسبة إلى العديد من الأفغان، طبعت حياته بالغزو السوفياتي عام 1979 الذي جعله مقاتلًا، ويُعتقد أنه قاتل إلى جانب الملا عمر.

وعام 2001، بعد التدخل الأميركي وسقوط نظام طالبان، كان ضمن مجموعة صغيرة من المسلحين المستعدين للتوصل إلى اتفاق يعترفون فيه بإدارة كابل. لكن هذه المبادرة باءت بالفشل.

وكان القائد العسكري لطالبان عندما اعتقل عام 2010 في كراتشي بباكستان. وأطلق سراحه عام 2018 بضغط من واشنطن.

ويحظى برادر باحترام مختلف فصائل طالبان التي تصغي إليه، وتم تعيينه لاحقًا رئيسًا لمكتبها السياسي في قطر. كما قاد المفاوضات مع الأميركيين التي أدت إلى انسحاب القوات الأجنبية من أفغانستان، ثم محادثات السلام مع الحكومة الأفغانية التي لم تأتِ بنتيجة.

واستولت حركة طالبان على السلطة في أفغانستان الأحد بعد هجوم واسع النطاق شنته في مايو/ أيار الماضي، مع بدء انسحاب القوات الأجنبية من البلاد.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close