السبت 27 أبريل / أبريل 2024

إجلاء 2500 أميركي في 7 أيام.. طالبان تسعى لتوفير "خروج سلس" من كابل

إجلاء 2500 أميركي في 7 أيام.. طالبان تسعى لتوفير "خروج سلس" من كابل

Changed

أجلت واشنطن 17 ألف من أفغانستان بينهم 2500 أميركي
أجلت واشنطن 17 ألف شخص من أفغانستان بينهم 2500 أميركي (غيتي)
أكد البنتاغون أن الحركة الجوية في أفغانستان تحت سيطرة القوات الأميركية، مشيرًا إلى أنّه تمّ إجلاء 2500 أميركي من كابل خلال أسبوع واحد.

أعلن مسؤولان أميركيان اليوم السبت أن الولايات المتحدة أجلت 2500 أميركي من كابل خلال الأسبوع الماضي، وأضافا أن واشنطن تخوض سباقًا مع "الزمن والمكان" من أجل إجلاء الراغبين في الخروج من أفغانستان.

وقال الميجور جنرال وليام تايلور في إفادة صحفية بمقر وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون": إن "17 ألفًا في المجمل تم إجلاؤهم من أفغانستان بينهم 2500 أميركي".

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي: إنه ليس لديه "رقم محدد" بشأن عدد الأميركيين الذين لا يزالون في كابل وأفغانستان عمومًا.

وقال كيربي: "نخوض سباقًا مع الزمن والمكان.. هذا هو السباق الذي نخوضه الآن. ونحاول القيام بذلك بأسرع ما يمكن وبأمان".

ورفض كيربي وصف "صور التهديد" بشكل محدد في كابل، لكنه وصف الوضع الأمني بأنه "مضطرب وغير مستقر".

وقال إن هدف الولايات المتحدة هو "إجلاء أكبر عدد ممكن من الناس بأسرع ما يمكن. ينصب تركيزنا على ذلك".

وقال تايلور، وهو من هيئة الأركان المشتركة للجيش الأميركي، إنه تم إجلاء 3800 شخص على متن طائرات عسكرية أميركية ورحلات طيران عارض من مطار كابل خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

وفيما ينتظر آلاف الأميركيين والأفغان في المطار رحلات جوية أو يتجمعون خارج بواباته، كانت هناك تقارير "متفرقة" أكدها البنتاغون عن قيام مسلّحين من طالبان بضرب ومضايقة الأشخاص الذين يحاولون السفر.

وجاء في التحذير "بسبب التهديدات الأمنية المحتملة خارج بوابات مطار كابول، ننصح المواطنين الأميركيين بتجنب السفر إلى المطار وتجنب بوابات المطار في هذا الوقت ما لم يتلقوا تعليمات فردية من ممثلي الحكومة الأميركية للقيام بذلك".

وفي وقت سابق، تحدّث مراسل "العربي" في كابل عن "فوضى عارمة" تسود أمام مدخل مطار كابل، متحدّثًا عن مشاهد "مأساوية"، مع إطلاق مقاتلي حركة طالبان النار في الهواء ولجوئهم إلى الضرب بالعصيّ أحيانًا لمنع "اليائسين" من دخول المطار.

"خروج سلس" من كابل

وفي سياق عمليات الإجلاء من أفغانستان، قال مسؤول بحركة طالبان اليوم السبت: إن "الحركة تحرز تقدمًا في تشكيل حكومة أفغانية وضمان الأمن في أنحاء البلاد منذ سيطرتها على العاصمة كابل".

وأضاف مسؤول طالبان أنه لا يمكن استبعاد وجود مخاطر أمنية بمطار كابل حيث يحتشد الآلاف يوميًا على أمل مغادرة البلاد.

وأوضح أن الحركة "تهدف لتحسين الموقف وتوفير خروج سلس" بالمطار خلال الساعات المقبلة. وقال: "هناك آلاف من القوات الغربية في مطار كابل ونحن نحمي وجودهم".

ولفت إلى أنّ المحادثات بشأن الأزمة المالية وإعادة فتح البنوك تجري مع موظفين سابقين.

وكانت حركة طالبان اجتمعت في كابل السبت للبحث في تشكيل "حكومة جامعة" في وقت لا تزال الفوضى سائدة عمليات الإجلاء الضخمة من العاصمة الأفغانية والتي عدّها الرئيس الأميركي جو بايدن "من الأصعب في التاريخ".

ووصل الرجل الثاني في طالبان الملا عبد الغني برادر إلى كابل السبت بعدما أمضى يومين في قندهار، مقر الحركة السابق.

وقال قيادي كبير في الحركة لوكالة فرانس برس: إن برادر الذي كان يرأس إلى الآن المكتب السياسي للحركة في قطر، "سيحضر إلى كابل للقاء قادة جهاديين وسياسيين من أجل تشكيل حكومة جامعة".

وشوهد قادة آخرون من طالبان في العاصمة الأفغانية في الأيام الماضية بينهم خليل حقاني أحد أهم المطلوبين في العالم من قبل الولايات المتحدة التي وعدت بمكافأة قدرها خمسة ملايين دولار مقابل معلومات تسمح باعتقاله.

ومنذ وصول برادر إلى الأراضي الأفغانية، أكدت طالبان أن حكمها سيكون "مختلفًا" عمّا عرفته البلاد خلال الفترة الممتدة بين 1996 و2001 والتي اتصفت بقسوة شديدة تجاه النساء على وجه الخصوص. وتكرر الحركة رغبتها في تشكيل حكومة "جامعة"، ولكن بدون الخوض في التفاصيل.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close