الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

"أكبر أزمة في عصرنا".. مظاهرات في لندن لمكافحة التقلبات المناخية

"أكبر أزمة في عصرنا".. مظاهرات في لندن لمكافحة التقلبات المناخية

Changed

يطالب المحتجون خصوصًا الحكومة البريطانية بوقف جميع الاستثمارات في الوقود الأحفوري (تويتر-إكستنكشن ريبيليون)
يطالب المحتجون الحكومة البريطانية بوقف جميع الاستثمارات في الوقود الأحفوري (تويتر-إكستنكشن ريبيليون)
تمثل هذه المسيرة بداية أسبوعين من التحركات والتظاهرات والمؤتمرات المقررة في العاصمة البريطانية لدعوة الحكومات إلى التحرك "بشكل عاجل" لمكافحة التقلبات المناخية.

تجمع الآلاف من ناشطي البيئة من مجموعة "اكستينكشن ريبيليون" في وسط لندن اليوم الإثنين، لإطلاق تظاهرات لأسبوعين لدعوة الحكومات إلى التحرك "بشكل عاجل" لمكافحة التقلبات المناخية.

وتوجه الناشطون وهم يرفعون أعلامًا ولافتات تحمل شعارات "كوكب الأرض قبل الربح" إلى ميدان الطرف الأغر وسط العاصمة، حيث كان من المقرر إلقاء خطابات.

وقطع البعض وسط انتشار أمني كثيف، الشوارع المؤدية إلى الميدان حيث نشر آخرون طاولة وردية عملاقة وضعت عليها لافتة تدعو القادة والمواطنين أيضًا إلى "الجلوس إلى طاولة" المفاوضات من أجل إنقاذ كوكب الأرض.

وقال التحرك في بيان: "مع الفيضانات والحرائق والمجاعات التي يشهدها العالم، من الواضح أن تغير المناخ واقع قائم وأن هناك حاجة ملحة لاتخاذ إجراءات عاجلة"، مؤكدًا أن "للجميع كلمتهم حول أكبر أزمة في عصرنا".

وأحضر بعض المشاركين كراسيهم أو طاولاتهم الوردية "لدعوة الأفراد في جميع أنحاء المدينة للتحدث عن المناخ وحالة الطوارئ البيئية"، وفقًا للمجموعة.

وتلجأ شبكة الناشطين التي تشكلت في المملكة المتحدة في 2018، إلى العصيان المدني بانتظام لتسليط الضوء على تقاعس الحكومات أمام التقلبات المناخية.

وقف استثمارات الوقود الأحفوري

وتمثل هذه المسيرة بداية أسبوعين من التحركات والتظاهرات والمؤتمرات والدورات التدريبية المقررة في العاصمة البريطانية.

ويطالب المحتجون خصوصًا الحكومة البريطانية بوقف جميع الاستثمارات في الوقود الأحفوري، بينما من المقرر أن تستضيف المملكة المتحدة قمة المناخ للأمم المتحدة في غلاسكو (اسكتلندا) في نوفمبر/ تشرين الثاني.

ويرى العديد من الناشطين المدافعين عن البيئة أن هذا الاجتماع هو الفرصة الأخيرة لقادة العالم للاتفاق على سياسات جذرية لتجنب ارتفاع إضافي لحرارة الأرض، بعد "التحذير الشديد اللهجة" مطلع أغسطس/ آب من الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

ووفقًا لهذا التقرير الصادر عن خبراء المناخ في الأمم المتحدة، على كوكب الأرض أن يصل إلى عتبة +1,5 درجة مئوية مقارنةً بعصر ما قبل الصناعة حوالي عام 2030، أي قبل عشر سنوات مما كان متوقعًا.

ونفذت مجموعة "اكستينكشن ريبيليون" سلسلة من التحركات الصادمة في المملكة المتحدة والعالم عام 2019. وبعد مداهمات في مركز لندن المالي، حظرت الشرطة الاحتجاجات في العاصمة البريطانية واعتقلت 1828 شخصًا في عشرة أيام.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close