الأربعاء 1 ديسمبر / December 2021

"أكبر أزمة في عصرنا".. مظاهرات في لندن لمكافحة التقلبات المناخية

"أكبر أزمة في عصرنا".. مظاهرات في لندن لمكافحة التقلبات المناخية
الإثنين 23 أغسطس 2021
يطالب المحتجون خصوصًا الحكومة البريطانية بوقف جميع الاستثمارات في الوقود الأحفوري (تويتر-إكستنكشن ريبيليون)
يطالب المحتجون الحكومة البريطانية بوقف جميع الاستثمارات في الوقود الأحفوري (تويتر-إكستنكشن ريبيليون)

تجمع الآلاف من ناشطي البيئة من مجموعة "اكستينكشن ريبيليون" في وسط لندن اليوم الإثنين، لإطلاق تظاهرات لأسبوعين لدعوة الحكومات إلى التحرك "بشكل عاجل" لمكافحة التقلبات المناخية.

وتوجه الناشطون وهم يرفعون أعلامًا ولافتات تحمل شعارات "كوكب الأرض قبل الربح" إلى ميدان الطرف الأغر وسط العاصمة، حيث كان من المقرر إلقاء خطابات.

وقطع البعض وسط انتشار أمني كثيف، الشوارع المؤدية إلى الميدان حيث نشر آخرون طاولة وردية عملاقة وضعت عليها لافتة تدعو القادة والمواطنين أيضًا إلى "الجلوس إلى طاولة" المفاوضات من أجل إنقاذ كوكب الأرض.

وقال التحرك في بيان: "مع الفيضانات والحرائق والمجاعات التي يشهدها العالم، من الواضح أن تغير المناخ واقع قائم وأن هناك حاجة ملحة لاتخاذ إجراءات عاجلة"، مؤكدًا أن "للجميع كلمتهم حول أكبر أزمة في عصرنا".

وأحضر بعض المشاركين كراسيهم أو طاولاتهم الوردية "لدعوة الأفراد في جميع أنحاء المدينة للتحدث عن المناخ وحالة الطوارئ البيئية"، وفقًا للمجموعة.

وتلجأ شبكة الناشطين التي تشكلت في المملكة المتحدة في 2018، إلى العصيان المدني بانتظام لتسليط الضوء على تقاعس الحكومات أمام التقلبات المناخية.

وقف استثمارات الوقود الأحفوري

وتمثل هذه المسيرة بداية أسبوعين من التحركات والتظاهرات والمؤتمرات والدورات التدريبية المقررة في العاصمة البريطانية.

ويطالب المحتجون خصوصًا الحكومة البريطانية بوقف جميع الاستثمارات في الوقود الأحفوري، بينما من المقرر أن تستضيف المملكة المتحدة قمة المناخ للأمم المتحدة في غلاسكو (اسكتلندا) في نوفمبر/ تشرين الثاني.

ويرى العديد من الناشطين المدافعين عن البيئة أن هذا الاجتماع هو الفرصة الأخيرة لقادة العالم للاتفاق على سياسات جذرية لتجنب ارتفاع إضافي لحرارة الأرض، بعد "التحذير الشديد اللهجة" مطلع أغسطس/ آب من الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ.

ووفقًا لهذا التقرير الصادر عن خبراء المناخ في الأمم المتحدة، على كوكب الأرض أن يصل إلى عتبة +1,5 درجة مئوية مقارنةً بعصر ما قبل الصناعة حوالي عام 2030، أي قبل عشر سنوات مما كان متوقعًا.

ونفذت مجموعة "اكستينكشن ريبيليون" سلسلة من التحركات الصادمة في المملكة المتحدة والعالم عام 2019. وبعد مداهمات في مركز لندن المالي، حظرت الشرطة الاحتجاجات في العاصمة البريطانية واعتقلت 1828 شخصًا في عشرة أيام.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

سياسة - لبنان
منذ 19 دقائق
ميقاتي خلال لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الأربعاء
ميقاتي خلال لقائه الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الأربعاء (صفحة الرئاسة اللبنانية - تويتر)
شارك
Share

يعطي رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي الاتصالات بين الفرقاء مهلة محددة قبل أن يحسم خياره في الدعوة إلى عقد جلسة للوزراء على قاعدة "عدم جواز استمرار التعطيل".

سياسة - السودان
منذ ساعة
رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك
رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك (غيتي)
شارك
Share

رهن رئيس الوزراء السوداني بقاءه في منصبه بتطبيق الاتفاق السياسي مع الجيش الذي عاد بموجبه لرئاسة الوزراء، كما أصدر مرسومًا بتعيين نواب جدد للوزراء بدلًا من غالبية النواب الذين عينهم الجيش.

سياسة - روسيا
منذ ساعة
الرئيس الأميركي جو بايدن خلال أول قمة له مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في جنيف في 16 يونيو/ حزيران
الرئيس الأميركي جو بايدن خلال أول قمة له مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين في جنيف في 16 يونيو/ حزيران (غيتي)
شارك
Share

أمرت روسيا موظفي السفارة الأميركية الموجودين في موسكو منذ أكثر من ثلاث سنوات بمغادرة البلاد بحلول 31 يناير، وذلك ردًا على طرد واشنطن لـ27 دبلوماسيًا روسيًا.

Close