الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

أفغانستان.. إلغاء خطط استقبال اللاجئين بآسيا و"السبع": سنحاسب طالبان

أفغانستان.. إلغاء خطط استقبال اللاجئين بآسيا و"السبع": سنحاسب طالبان

Changed

سيطرت طالبان على أفغانستان قبل أيام وأعلنت إقامة نظام حكم جديد قريبًا (غيتي)
سيطرت طالبان على أفغانستان قبل أيام وأعلنت إقامة نظام حكم جديد قريبًا (غيتي)
قرّرت الولايات المتحدة عدم استخدام قواعدها العسكرية في كوريا الجنوبية واليابان، لاستقبال اللاجئين الأفغان على نحو مؤقت.

أعلن مصدران مطّلعان، عبر وكالة رويترز، أن الولايات المتحدة قرّرت التخلّي عن خطط استخدام أكبر قواعدها العسكرية في الخارج، والمتمركزة في كوريا الجنوبية واليابان، لاستقبال اللاجئين الأفغان على نحو مؤقت.

بالمقابل، عقد قادة مجموعة الدول السبع، اجتماعًا افتراضيًا عبر الإنترنت، الثلاثاء، لمناقشة الوضع في أفغانستان في أعقاب استيلاء طالبان على السلطة، وخصوصًا مسألة عمليات الإجلاء الجارية من كابل.

وفي السياق نفسه،  أعربت إيطاليا عن أملها في تنظيم اجتماع لمجموعة الدول العشرين لمناقشة ملف أفغانستان، في مسعى لتوسيع نطاق المحادثات الدولية المرتبطة بالأزمة.

أميركا تلغي خططًا لاستقبال لاجئين

وقرّرت الولايات المتحدة عدم استخدام قواعدها العسكرية في كوريا الجنوبية واليابان، لاستقبال اللاجئين الأفغان على نحو مؤقت.

وذكر مصدر لوكالة "رويترز" طلب عدم كشف هويته "نظرًا لحساسية الأمر"، أن مسؤولين أميركيين "وجدوا على ما يبدو مواقع أفضل وقرروا حذف البلدين من القائمة لأسباب لوجيستية وجغرافية وأسباب أخرى".

وأوضح أن حكومة كوريا الجنوبية ردت بشكل إيجابي عندما طرحت الولايات المتحدة الفكرة في البداية.

وقال مصدران: إن كوريا الجنوبية تتعاون أيضًا مع الولايات المتحدة لإجلاء نحو 400 أفغاني عملوا مع قوات وموظفي إغاثة من كوريا الجنوبية، وإعادتهم إلى سول.

وتابع أحدهما: "على الرغم من بعض المعارضة المحلية لقبول لاجئين، فإن هؤلاء الأشخاص ساعدونا، ويتعين القيام بذلك نظرًا للمخاوف الإنسانية ومن أجل ثقة المجتمع الدولي".

إيطاليا تسعى لمناقشة دولية في ملف أفغانستان

من جهة أخرى، أعربت إيطاليا، اليوم الثلاثاء، عن أملها في تنظيم اجتماع لمجموعة الدول العشرين لمناقشة ملف أفغانستان في مسعى لتوسيع نطاق المحادثات الدولية المرتبطة بالأزمة لتشمل روسيا والصين.

وشدّد وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو على أهمية التكتل الذي يضم مجموعة العشرين وتترأسه بلاده، إذ يشمل دولًا مثل الصين وروسيا والسعودية وتركيا.

وقال للنواب في البرلمان: "نعمل على فكرة قمة مخصصة للتشجيع على إجراء نقاش أعمق بشأن أفغانستان".

وأضاف: "سيتعيّن علينا إيجاد تحالفات وإشراك جميع الأطراف المعنيين وخصوصًا أولئك الذين في المنطقة، إضافة إلى روسيا والصين".

وأفاد دي مايو أن أفغانستان ستكون محور لقائه المرتقب مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في إيطاليا الجمعة.

قمة السبع

تزامنًا مع ذلك، عقد قادة مجموعة الدول السبع، اجتماعًا افتراضيًا عبر الإنترنت، الثلاثاء، لمناقشة الوضع في أفغانستان في أعقاب استيلاء طالبان على السلطة، وخصوصًا مسألة عمليات الإجلاء الجارية من كابل.

وتضمّ مجموعة السبع بريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والولايات المتحدة.

وأعلن قادة المجموعة أن طالبان "ستحاسب على أفعالها على صعيد مكافحة الإرهاب وحماية حقوق الإنسان وخصوصا حقوق النساء"، في بيان صدر في ختام قمتهم عبر الإنترنت الثلاثاء.

وشدد القادة السبعة على أن أفغانستان "يجب ألا تعود أبدا ملاذا آمنا للإرهاب ومصدر هجمات إرهابية" على بلدان أخرى.

وكان المتحدث باسم حركة طالبان ذبيح الله مجاهد قد وجّه رسائل طمأنة للداخل والخارج، أكد فيها "أننا لا نمتلك أي نية للانتقام من أحد، فقد عفونا عن الجميع ونسينا كل ضغائن الماضي".

وأضاف: "ننصح الراغبين في الهجرة بالبقاء في بلدهم وعدم الخوف من أي ملاحقات".

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close