الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

وفد وزاري لبناني يبحث مع النظام السوري استجرار الطاقة والغاز

وفد وزاري لبناني يبحث مع النظام السوري استجرار الطاقة والغاز

Changed

الوفد اللبناني مع وزراء من النظام السوري خلال الاجتماع الرسمي (غيتي)
الوفد اللبناني مع وزراء من النظام السوري خلال الاجتماع الرسمي (غيتي)
وصل وفد حكومي لبناني إلى سوريا في زيارة هي الأولى من نوعها منذ عام 2011، وذلك لبحث مخط استجرار الغاز والطاقة من مصر والأردن بعد موافقة أميركية سابقة.

عقد وفد وزاري لبناني السبت لقاء مع مسؤولين من النظام السوري، في أول زيارة رسمية حكومية رفيعة المستوى إلى سوريا، منذ عام 2011، بهدف بحث استجرار الطاقة والغاز من مصر والأردن.

ويشهد لبنان منذ أشهر أزمة محروقات حادة تنعكس على مختلف القطاعات من مستشفيات وأفران واتصالات ومواد غذائية، وذلك على وقع أزمة اقتصادية متمادية منذ عامين صنّفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850.

وأورد الإعلام التابع للنظام السوري عن عقد الاجتماع بين الطرفين في مقر وزارة خارجية النظام في دمشق.

واستقبل وزير خارجية النظام فيصل المقداد عند معبر جديدة يابوس الحدودي صباحاً الوفد اللبناني المؤلف من نائبة رئيس حكومة تصريف الأعمال وزيرة الدفاع والخارجية زينة عكر، ووزير المالية غازي وزني، ووزير الطاقة ريمون غجر، والمدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم.

الغاز المصري

وأفادت وكالة سانا التابعة للنظام، بأن المسؤولين سيبحثون "التعاون الثنائي بين البلدين ولا سيما موضوع استجرار الغاز المصري إلى لبنان".

وكان مصدر في وزارة الطاقة اللبنانية قال لوكالة فرانس برس: إن الزيارة تندرج في إطار التأكد من القدرة على السير بمشروع استجرار الغاز المصري عبر الأردن ثم سوريا. وأشار إلى أنه من المتوقع "إعادة إحياء" اتفاقية موقعة عام 2009 تتضمن نقل الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا.

العقوبات الأميركية

وأعلنت الرئاسة اللبنانية الشهر الماضي تبلغها موافقة واشنطن على مساعدة لبنان على استجرار الطاقة الكهربائية والغاز من مصر والأردن مرورًا بسوريا فلبنان، ما فُسر على أنه موافقة ضمنية من واشنطن على استثناء لبنان من العقوبات الدولية الاقتصادية المفروضة على النظام السوري.

ويتفاوض لبنان منذ أكثر من سنة مع القاهرة لاستجرار الطاقة والغاز عبر الأردن وسوريا، لكن العقوبات الأميركية على النظام السوري شكلت دائمًا عقبة أمام الاتفاق.

وتبلغ لبنان استعداد واشنطن لمساعدته لاستجرار الغاز المصري، بعد وقت قصير على إعلان حزب الله اللبناني، أن أول سفينة إيرانية محملة بالمحروقات ستتجه إلى لبنان. وتتواجد السفينة حالياً في مياه البحر الأحمر، وفق موقع "تانكرز تراكر" المتخصص في مراقبة حركة السفن. و أبحرت سفينة ثانية قبل أيام من إيران.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close