الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

تثير قلق الناتو.. روسيا وبيلاروسيا تبدآن رسميًا تدريبات عسكرية ضخمة

تثير قلق الناتو.. روسيا وبيلاروسيا تبدآن رسميًا تدريبات عسكرية ضخمة

Changed

تشارك في التدريبات قوات من أرمينيا والهند وكازاخستان ومنغوليا
تشارك في التدريبات قوات من أرمينيا والهند وكازاخستان ومنغوليا (مواقع التواصل)
تأتي التدريبات في وقت تتصاعد فيه التوترات بين الغرب وبيلاروسيا بسبب حملتها على المعارضين، وتبدأ الجمعة وتستمر حتى 16 سبتمبر.

افتتحت روسيا وبيلاروسيا رسميًا تدريبات عسكرية ضخمة اليوم الخميس تستمر أسبوعًا في أراضي الدولتين وبحر البلطيق، مما أثار قلق بعض دول حلف شمال الأطلسي.

وحضر كبار القادة العسكريين من البلدين حفل افتتاح التدريبات التي يطلق عليها اسم "زاباد-2021" في غرب روسيا حيث رُفعت الأعلام وأُلقيت الخطب.

وتبدأ المرحلة العملية في التدريبات، التي تأتي في وقت تتصاعد فيه التوترات بين الغرب وبيلاروسيا بسبب حملتها على المعارضين، غدًا الجمعة وتستمر حتى 16 سبتمبر/أيلول.

من جانبها، قالت وزارة الدفاع الروسية: إن "قوات قوامها 200 ألف جندي ونحو 80 طائرة وما يصل إلى 15 سفينة وحوالي 300 دبابة ستشارك في التدريبات".

وستشمل التدريبات إطلاق النار بالذخيرة الحية وتمثل ذروة تدريبات واسعة النطاق تستمر ثلاثة أشهر.

وتابعت وزارة الدفاع الروسية أن قوات من أرمينيا والهند وكازاخستان ومنغوليا ستشارك فيها.

في المقابل حذر مسؤولون من حلف شمال الأطلسي من أن التدريبات، التي تأتي في أعقاب حشد عسكري روسي ضخم على حدود أوكرانيا في وقت سابق هذا العام تزيد من مخاطر وقوع حوادث أو خطأ في الحسابات من شأنه إشعال أزمة.

وكان رومان ماشوفيتس، نائب مدير مكتب الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، قد اعتبر  في أبريل/نيسان الماضي، أن هذه التدريبات تمثل "تهديدًا للأمن الأوروبي والأطلسي"، واصفًا إياها بـ"ذات طبيعة عدائية".

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close