الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

رميًا بالرصاص.. الحوثيون يعدمون 9 أشخاص بتهمة اغتيال أحد أبرز قادتهم

رميًا بالرصاص.. الحوثيون يعدمون 9 أشخاص بتهمة اغتيال أحد أبرز قادتهم

Changed

قُتل صالح الصماد في 19 أبريل/نيسان عام 2020 في غارة جوية
قُتل صالح الصماد في 19 أبريل/ نيسان عام 2020 في غارة جوية للتحالف بقيادة السعودية (أرشيف – غيتي)
أعدم الحوثيون 9 أشخاص رميًا بالرصاص لاتهامهم بالمشاركة في اغتيال رئيس المجلس السياسي الأعلى السابق صالح الصماد.

أعدمت جماعة الحوثي في اليمن، اليوم السبت، 9 أشخاص على خلفية اتهامهم بالمشاركة في اغتيال رئيس المجلس السياسي الأعلى السابق صالح الصماد، الذي يعد أحد أكبر القادة السياسيين للجماعة.

وجاء في وكالة "سبأ" التابعة للجماعة: "نفذت النيابة العامة (التابعة للحوثيين) حكم القصاص بحق تسعة من أعضاء خلية تحالف العدوان المتورطين في جريمة اغتيال الرئيس صالح الصماد ومرافقيه".

وقالت الوكالة: "تم تنفيذ حكم الإعدام رميًا بالرصاص بحق المدانين علي القوزي، وعبد الملك أحمد محمد حميد، ومحمد خالد علي الهيج ومحمد إبراهيم القوزي، "وبحق محمد يحيى محمد نوح، وإبراهيم محمد عاقل، ومحمد محمد المشخري،و عبد العزيز علي الأسود، ومعاذ عبد الرحمن عبد الله".

وقُتل الصماد في نيسان/ أبريل عام 2018 في غارة جوية للتحالف الذي تقوده السعودية بمحافظة الحديدة غرب اليمن.

محاكمة "صورية" للمتهمين

ومن جهته قال عبد الرحمن برمان، رئيس المركز الأميركي للعدالة (غير حكومي مقره ميشيغان): إنّ "جماعة الحوثي تنفذ عملية إعدام بحق 9 أشخاص من أبناء تهامة (غرب) بينهم قاصر".

وأضاف برمان في تغريدة على تويتر: "الجماعة قامت بتعذيب وإخفاء المتهمين بشكل قسري ومنعهم من أبسط حقوقهم القانونية والإنسانية وإعدامهم إثر محاكمة صورية افتقرت لأدنى معايير المحاكمة العادلة".

وكان وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني طالب بضغط أممي ودولي على الحوثيين لوقف عملية الإعدام بحق الأشخاص التسعة.

نزاع دموي منذ 7 سنوات

ويشهد اليمن حربًا منذ سبع سنوات أودت بحياة أكثر من 233 ألف شخص، حيث بات 80% من السكان البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية في العالم وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع اليمني امتدادات إقليمية منذ آذار/ مارس عام 2015، إذ ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية عمليات عسكرية دعمًا للقوات الحكومية في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والذين يسيطرون على محافظات عدة بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close