السبت 4 مايو / مايو 2024

إسرائيل والمغرب.. تشكيل مجموعات عمل مشتركة لتعزيز التعاون

إسرائيل والمغرب.. تشكيل مجموعات عمل مشتركة لتعزيز التعاون

Changed

فرق عمل اسرائيلية مغربية لتعزيز التعاون بين الطرفين
تهدف فرق العمل للتوصل إلى اتفاقات في مختلف المجالات (غيتي)
يُتوقع أن تجتمع فرق العمل الاسرائيلية-المغربية خلال شهر فبراير/شباط. حيث سيزور وفد مغربي رفيع إسرائيل، وسيترأس رئيس هيئة الأمن القومي الإسرائيلي وفداً إلى المغرب.

أعلنت إسرائيل والمغرب، اليوم الجمعة، تشكيل مجموعات عمل لتعزيز التعاون بينهما، وذلك بعد أسابيع من استئناف العلاقات بين البلدين.

وفي بيان أصدره باللغة العربية، كشف مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، عن اتصال هاتفي بين وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، ورئيس هيئة الأمن القومي الإسرائيلي، مائير بن شبات.

ووفق البيان اتفق الطرفان على تشكيل فرق عمل تهدف إلى التوصل إلى اتفاقات تعاون بين البلدين في العديد من المجالات، من بينها الاستثمارات والزراعة والمياه والبيئة والسياحة والعلوم والابتكار والطاقة.

وأشار البيان الإسرائيلي إلى أن فرق العمل ستلتقي في مرحلة أولى عبر الإنترنت. وأن العمل سيبدأ "في أقرب وقت ممكن".

بدورها أكدت وزارة الخارجية المغربية ما ورد في البيان الإسرائيلي.

ومن المتوقع أن تجتمع فرق العمل خلال شهر فبراير/شباط. حيث سيزور وفد مغربي رفيع إسرائيل. وسيترأس بن شبات وفداً إسرائيلياً إلى المغرب خلال الشهر نفسه.

والمغرب هو البلد العربي الرابع الذي أعلن تطبيع علاقاته مع إسرائيل برعاية أميركية، بعد الإمارات والبحرين والسودان. وبعد أن كان قد أغلق في العام 2000 مكتب اتصال له في تل أبيب، مع بدء الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وأعادت إسرائيل فتح بعثتها الدبلوماسية في المغرب، ووصل سفيرها إلى الرباط الأحد الماضي.

 

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close