الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

بينهم 9 نساء و3 قاصرين.. المغرب يعلن إنقاذ 118 مهاجرًا غير نظامي

بينهم 9 نساء و3 قاصرين.. المغرب يعلن إنقاذ 118 مهاجرًا غير نظامي

Changed

أوضح الجيش المغربي أن المهاجرين تلقوا الإسعافات الأولية قبل تسليمهم لمصالح الدرك الملكي
أوضح الجيش المغربي أن المهاجرين تلقوا الإسعافات الأولية قبل تسليمهم لمصالح الدرك الملكي - القوات المسلحة الملكية المغربية
تمكنت وحدة تابعة للبحرية الملكية المغربية من إنقاذ 118 مهاجرًا غير نظامي، من ضمنهم 9 نساء و3 قاصرين كانوا على متن قاربين غرب مدينة طرفاية جنوب غربي البلاد.

أعلنت البحرية المغربية اليوم الأحد إنقاذ 118 مهاجرًا غير نظامي قبالة شواطئ البلاد المطلة على المحيط الأطلسي.

وأوضحت القوات المسلحة الملكية المغربية (الجيش) عبر حسابها على "فيسبوك"، أن وحدة تابعة للبحرية الملكية تمكنت، صباح الأحد، من إنقاذ 118 مهاجرًا غير نظامي، من ضمنهم 9 نساء و3 قاصرين.

ولفت إلى أن هؤلاء المهاجرين "كانوا على متن قاربين غرب مدينة طرفاية" (بإقليم الصحراء) جنوب غربي البلاد، دون توضيح ما إذا كان القارب وقتها في وضع خطر ومعرض للغرق.

وبحسب الجيش المغربي، فإن 114 من هؤلاء المهاجرين ينحدرون من دول إفريقيا جنوب الصحراء، والأربعة الآخرين من بنغلاديش.

ولم يذكر البيان من أين انطلق قارب المهاجرين، ولا حالتهم الصحية، لكنه لفت إلى أنهم تلقوا الإسعافات الأولية، قبل تسليمهم لمصالح الدرك الملكي (قوة عسكرية) قصد القيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

وتتعلق الإجراءات، بإحالة المهاجرين إلى مراكز لإيوائهم مؤقتًا، أو ترحيلهم إلى بلدانهم الأصلية أو تكفل جمعيات غير حكومية بإيوائهم ومساعدتهم على إيجاد فرصة عمل.

وفي 23 يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلنت وزارة الداخلية، أنها أحبطت 75 ألفًا و184 محاولة هجرة غير نظامية خلال عام 2023، بارتفاع بـ6% مقارنة بـ2022.

وقالت الوزارة، حينها في بيان، إنه "تم تفكيك أكثر من 419 شبكة للاتجار بالبشر خلال العام الماضي (2023)، بزيادة 44% مقارنة بـ 2022".

وتتزايد محاولات مواطنين أفارقة من دول جنوب الصحراء للهجرة بطريقة غير نظامية إلى أوروبا؛ بحثًا عن حياة أفضل، في ظل حروب واضطرابات أمنية وأوضاع اقتصادية متدهورة في دولهم.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close