الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

استثنى تونس.. تبون: الجزائر تواجه هجمات إلكترونية من دول الجوار

استثنى تونس.. تبون: الجزائر تواجه هجمات إلكترونية من دول الجوار

Changed

عبدالمجيد تبون
الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون (غيتي)
نقل موقع جزائري عن تبون قوله في أعمال لقاء الحكومة، الذي جرى تنظيمه في قصر الأمم بنادي الصنوبر: إن 97 موقعًا إلكترونيًا يهاجم البلد من دول الجوار باستثناء تونس.

كشف الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون اليوم السبت، أن بلاده تواجه هجومات من مواقع إلكترونية. 

ونقل موقع "النهار أونلاين" المحلي عن تبون قوله في أعمال لقاء الحكومة، الذي جرى تنظيمه في قصر الأمم بنادي الصنوبر: إن "97 موقعًا إلكترونيًا يهاجم البلد من دول الجيران باستثناء تونس".

وكانت الجزائر قد أعلنت في الرابع والعشرين من أغسطس/ آب الماضي قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب.

وفي معرض تقديم الأسباب التي أدّت إلى هذا القرار، قال وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة: "ثبُت تاريخيًا أن المملكة المغربية لم تتوقف يومًا عن الأعمال الدنية والعدائية ضد الجزائر"، ساردًا الأحداث منذ حرب 1963 إلى عملية التجسّس الأخيرة باستخدام برنامج بيغاسوس الإسرائيلي.

واتهمت تقارير في يوليو/ تموز الماضي جهات في المغرب باستخدام هذا البرنامج للتجسّس على "مسؤولين ومواطنين جزائريّين".

وكشفت صحيفة "لوموند" الفرنسيّة وموقع "كلّ شيء عن الجزائر" (TSA) الناطق بالفرنسيّة، أن الآلاف من أرقام الهواتف الجزائريّة، ويعود بعضها إلى مسؤولين سياسيّين وعسكريّين كبار، قد حُدّدت على أنّها أهداف محتملة لبرنامج "بيغاسوس" (Pegasus) الذي طوّرته شركة "إن إس أو" (NSO) الإسرائيليّة عام 2019.

وجاءت هذه المعلومات في إطار "مشروع بيغاسوس (The Pegasus project)"، وهو تحقيق استقصائي أعدّته منظّمتَا "فوربيدن ستوريز" و"العفو الدوليّة" بمشاركة 17 وسيلة إعلامية حول العالم.

وأثار هذا الموضوع سخطًا واسعًا في الجزائر، بينما قرّر المغرب الذي نفى الاتهامات رفع دعوى قضائيّة أمام المحكمة الجنائيّة في باريس ضدّ المنظّمتين بتهمة التشهير.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close