السبت 4 مايو / مايو 2024

"النهضة" تنفي تفويض الغنوشي صلاحياته البرلمانية الدستورية لنائبته

"النهضة" تنفي تفويض الغنوشي صلاحياته البرلمانية الدستورية لنائبته

Changed

رائد الغنوشي ونائبته سميرة الشواشي (غيتي)
رائد الغنوشي ونائبته سميرة الشواشي (غيتي)
تداول رواد على مواقع التواصل الاجتماعي في تونس أنباء عن قيام الغنوشي بتفويض صلاحياته لنائبته الأولى سميرة الشواشي، وهي من حزب "قلب تونس".

نفى رياض الشعيبي المستشار السياسي لرئيس حركة "النهضة" ورئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي، صحة ما يتردد عن أن الأخير فوض صلاحياته البرلمانية الدستورية لنائبته الأولى سميرة الشواشي.

وقال الشعيبي في "تكذيب" عبر صفحته بـ"فيسبوك": إن "ترويج الشائعات للتشويش على وقفة اليوم المطالبة باستئناف المسار الديمقراطي، هذا لن يفيد كثيرًا لأن حركة التاريخ واضحة في اتجاه الحرية والكرامة والديمقراطية".

تكذيب ترويج الشائعات للتشويش على وقفة اليوم المطالبة باستئناف المسار الديمقراطي، هذا لن يفيد كثيرا لأن حركة التاريخ...

Posted by Riadh Chaibi on Sunday, September 26, 2021

وخرج آلاف التونسيين أمس الأحد رافعين شعار "الشرعية الانتخابية" ومنددين بـ"احتكار السلطات بيد رجل واحد"، عقب قرار الرئيس قيس سعيّد تعزيز صلاحياته على حساب الحكومة والبرلمان الذي جمّد أعماله قبل شهرين بشكل مفتوح.

ونفذ المتظاهرون وقفة احتجاجية رفضًا لقرارات سعيد الاستثنائية أمام المسرح البلدي في تونس العاصمة، وسط حضور أمني كثيف.

وبالمقابل، شارك العشرات في وقفة وسط العاصمة، للتعبير عن دعمهم لقرارات سعيد، والمطالبة بحل البرلمان المجمدة أعماله، واعتماد نظام رئاسي في الفترة المقبلة.

وأضاف الشعيبي: "راشد الغنوشي رئيس مجلس النواب منخرط في معركة استعادة الديمقراطية في البلاد، ولم يفوض لأيّ كان صلاحياته الدستورية كما تروج بعض المواقع المشبوهة".

وتداول رواد على مواقع التواصل الاجتماعي في تونس مؤخرًا أنباء عن قيام الغنوشي بتفويض صلاحياته، بصفته رئيسًا للبرلمان، لنائبته الأولى سميرة الشواشي، وهي من حزب "قلب تونس" الذي يملك 28 نائبًا من أصل 217. وحركة "النهضة"، برئاسة الغنوشي، هي صاحبة أكبر كتلة برلمانية بـ53 نائبًا.

وأثارت قرارات الرئيس التونسي موجة رفض واسعة داخل تونس من قبل الأحزاب السياسية المختلفة والممثلة في البرلمان، والمعلقة أعماله منذ 25 يوليو/ تموز الماضي.

كما أدى إصداره تدابير "استثنائية" جديدة يوم الأربعاء الماضي؛ إلى إصدار إدانات واسعة النطاق من أحزاب سياسية ومنظمات من المجتمع الدولي.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close