الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

الجزائر.. احتجاج رسمي ضد فرنسا لتشديدها إجراءات نيل التأشيرات

الجزائر.. احتجاج رسمي ضد فرنسا لتشديدها إجراءات نيل التأشيرات

Changed

احتجت السلطات الجزائرية ضد القرار الفرنسي وقالت إنه قرار أحادي الجانب (غيتي)
احتجت السلطات الجزائرية ضد القرار الفرنسي وقالت إنه قرار أحادي الجانب (غيتي)
احتجت السلطات الجزائرية اليوم ضد القرار الفرنسي القاضي بتشديد إجراءات منح تأشيرات دخول مواطنيها إلى الأراضي الفرنسية.

أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية أنها استدعت السفير الفرنسي احتجاجًا على قرار باريس تشديد إجراءات منح التأشيرة لمواطنيها. 

وأوضحت الوزارة في بيان أن أمينها العام شكيب قايد، استدعي اليوم السفير فرانسوا غويات، وأبلغه احتجاج سلطات بلاده على "قرار أحادي الجانب من الحكومة الفرنسية أثر سلبًا على حركة الرعايا الجزائريين نحو فرنسا".

وأشار البيان إلى أن المسؤول الجزائري قد أبلغ السفير أن "هذا القرار الذي صدر من دون تنسيق مسبق مع الجانب الجزائري خلف لغطًا إعلاميًا بشكل طرح تساؤلات حول دوافعه وكيفية تطبيقه".

"قرار أصبح ضروريًا"

وكانت الحكومة الفرنسية قد أعلنت الثلاثاء تشديد شروط منح التأشيرات لمواطني كل من الجزائر والمغرب وتونس.

وقالت باريس تبريرًا لخطوتها: إن ذلك جرى بسبب رفض الدول الثلاث إصدار التصاريح القنصلية اللازمة لإعادة مهاجرين غير نظاميين من رعاياها متواجدين في فرنسا.

وحسب وسائل إعلام فرنسية، صدر 7 آلاف و731 قرار إبعاد من فرنسا بحق جزائريين بين يناير/ كانون الثاني ويوليو/ تموز 2021، أُوقف منهم 597 شخصًا، وأصدرت السلطات الجزائرية 31 تصريحًا قنصليًا فقط بإعادة رعايا إلى البلاد.

وكان وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان قد أعلن في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، كان قد قرر تقليص التأشيرات الممنوحة للجزائريين عام 2019، لوقف تدفق الهجرة غير النظامية.

وأوردت بيانات رسمية للقنصلية الفرنسية في الجزائر، فإنه من أصل 504 آلاف طلب تأشيرة عام 2019، تمت الموافقة على 274 ألفًا فقط.

بينما عام 2018، منحت القنصليات الفرنسية في الجزائر (عددها ثلاث) 412 ألف تأشيرة، فيما تجاوز عدد الطلبات نصف مليون، وفق البيانات نفسها.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close