السبت 4 مايو / مايو 2024

توتر بين كابل ودوشنبه وبوريل يعوّل على الدوحة للضغط على طالبان

توتر بين كابل ودوشنبه وبوريل يعوّل على الدوحة للضغط على طالبان

Changed

أعرب وزير خارجية الاتحاد الأوروبي ووزير الخارجية القطري عن خيبة أملهما إزاء انتهاكات حقوق الإنسان في أفغانستان (غيتي)
أعرب وزير خارجية الاتحاد الأوروبي ووزير الخارجية القطري عن خيبة أملهما إزاء انتهاكات حقوق الإنسان في أفغانستان (غيتي)
أعلنت قطر والاتحاد الأوروبي عن خيبة أملهما إزاء تجاوزات حركة طالبان في ملف حقوق الإنسان في أفغانستان.

لا يزال المجتمع الدولي يترقّب تطوّر الأحداث في أفغانستان، عقب سيطرة حركة طالبان على البلاد، تزامنًا مع تحذير روسيا من أي توتر بين كابل وجارتها طاجيكستان.

وعبّر وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أثناء زيارته اليوم للعاصمة القطرية الدوحة، عن "خيبة أمله" إزاء انتهاكات حقوق الإنسان في أفغانستان.

تأثير قطري على أفغانستان

وقال بوريل خلال مؤتمر صحافي عقده مع وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني: "نريد تغيير توجه الحكومة الأفغانية". وأضاف أنه يعول على قطر لاستخدام "تأثيرها القوي" على طالبان لتشجيعها على احترام حقوق الإنسان.

من جهته قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني: "نشعر بخيبة أمل كبيرة من التطورات الأخيرة في أفغانستان والتي تمثل خطوة إلى الوراء".

وحث الوزير القطري كافة الأطراف على عدم حصول عزل لأفغانستان وضرورة انخراطها الدائم في الحوار وتسهيل تسيير المساعدات الإنسانية وعدم تسييسها. 

كما أكد آل ثاني ضرورة ذهاب كافة الأطراف في أفغانستان إلى الحوار من أجل تحقيق المصالحة الوطنية وتأكيد ما تم الاتفاق عليه في حوارات الدوحة بشأن مكافحة الإرهاب.

وتؤدي قطر دور الوسيط بين الحركة المتشددة التي تسيطر على أفغانستان منذ 15 أغسطس/ آب، والمجتمع الدولي. ولعبت الدوحة هذا الدور لأعوام من خلال استضافتها محادثات بين طالبان والولايات المتحدة قادت إلى تسريع انسحاب القوات الأجنبية.

وكانت الحركة قد قامت بتعليق جثث أربعة خاطفين برافعات بعد قتلهم في تبادل لإطلاق النار في مدينة هرات غرب البلاد في 26 سبتمبر/ أيلول.

وقمعت الحركة الجمعة تظاهرة نسائية تطالب بالحق في التعليم عبر إطلاق النار في الهواء.

وأعلنت حركة طالبان الثلاثاء أنها ستتبنى مؤقتًا دستورًا يرجع إلى عام 1964 يمنح المرأة حق التصويت، لكنها ستستثني منه المواد التي تتعارض مع تفسيرها للشريعة.

وفي ظل فترة حكم طالبان الأولى بين عامي 1996 و2001، كانت النساء مستبعدات إلى حد كبير من الحياة العامة ولم يُسمح لهن بالدراسة أو العمل.

طاجيكستان وأفغانستان

في السياق الأفغاني نفسه، أوضحت موسكو أنها علمت بأنباء إرسال طاجيكستان وأفغانستان قوات إلى منطقة الحدود بينهما، وحثتهما على حل الخلاف بأسلوب يقبله الطرفان. ولم تتضح بعد حقيقة الأنباء التي أشارت إليها الوزارة.

وكان إمام علي رحمان رئيس طاجيكستان قد رفض الاعتراف بحكومة طالبان في كابل.

وعبر وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أمس الأربعاء عن قلقه بشأن احتجاز طيارين أفغان دربتهم الولايات المتحدة وأفراد آخرين في طاجيكستان بعد فرارهم عبر الحدود من أفغانستان بعد سيطرة طالبان على السلطة.

وفي اللحظات الأخيرة قبل رحيل القوات الأميركية عن أفغانستان نقل أفراد القوات الجوية الأفغانية المدعومة من الولايات المتحدة عشرات الطائرات الحربية عبر الحدود إلى طاجيكستان وأوزبكستان وتم احتجازهم هناك.

المصادر:
العربي، أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close