الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

إثيوبيا.. سلطات أديس أبابا تحاكم مسؤولًا في حكومة تيغراي المؤقتة

إثيوبيا.. سلطات أديس أبابا تحاكم مسؤولًا في حكومة تيغراي المؤقتة

Changed

تيغراي
يُحاكم ديستا مزاعم بإذكاء الصراع بين مواطني تيغراي والحكومة المركزية، وحيازة مسدس بشكل غير قانوني (غيتي)
مثل أبرهة ديستا وهو مسؤول سابق في حكومة تيغراي المؤقتة أمام قضاء أديس أبابا بتهمة إذكاء الصراع بين المواطنين.

مثُل المسؤول السابق في الحكومة المؤقتة في إقليم تيغراي أبرهة ديستا اليوم السبت أمام المحكمة. وقال محام إن ديستا مُتهم بإذكاء الصراع بين مواطني تيغراي والحكومة المركزية، وحيازة مسدس بشكل غير قانوني.

وكانت السلطات الإثيوبية قد قامت باعتقاله يوم الخميس بعد يوم واحد من كتابته خطابًا مفتوحًا لرئيس بلدية أديس أبابا الجديد على فيسبوك يندد فيه بما قال إنها اعتقالات تعسفية للمواطنين من عرقية تيغراي والتمييز المتزايد ضدهم.

ثلاث سنوات في السجن 

وقد تولى أبرهة ديستا في تلك الإدارة المؤقتة التي عينتها الحكومة الاتحادية منصب رئيس مكتب الشؤون الاجتماعية في تيغراي. وفي وقت سابق كان عضوًا في حزب أرينا المعارض الذي قاوم جبهة تحرير شعب تيغراي وأمضى ثلاث سنوات في السجن أثناء حكم إدارة تقودها الجبهة.

ويعد هذا المسؤول أكبر شخصية من الإدارة المؤقتة يتم اعتقاله.

وظل ديستا في منصبه حتى أواخر يونيو/ حزيران عندما استعادت قوات جبهة تيغراي السيطرة على معظم أراضي الإقليم وغادر إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

واندلعت الحرب في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020 في ذلك الإقليم الواقع شمال البلاد بين قوات الحكومة الاتحادية وقوات متحالفة مع حزب جبهة تحرير شعب تيغراي الحاكم في الإقليم. وبعد فترة وجيزة سيطرت الحكومة الاتحادية على عاصمة تيغراي وعينت إدارة مؤقتة لها.

وقال محام، طلب عدم نشر اسمه، إن المحكمة مددت اليوم السبت احتجازه لمدة تسعة أيام.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close