الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

محادثات بين بريطانيا وطالبان لإحياء العلاقات الدبلوماسية بين الطرفين

محادثات بين بريطانيا وطالبان لإحياء العلاقات الدبلوماسية بين الطرفين

Changed

اجتمع أعضاء من حكومة طالبان مع مسؤولين بريطانيين في كابل (غيتي)
اجتمع أعضاء من حكومة طالبان مع مسؤولين بريطانيين في كابل (غيتي)
شهدت العاصمة الأفغانية اجتماعًا بين البريطانيين وممثلين عن حركة طالبان على مستوى وزارتي الخارجية للطرفين، وجرى التطرق إلى إحياء العلاقات الدبلوماسية بينهما.

أجرى المبعوث البريطاني سايمن غاس اليوم الثلاثاء، محادثات مع كبار أعضاء حكومة طالبان الجديدة في كابُل، وفق ما أفاد متحدث باسم الحركة ووزارة الخارجية البريطانية.

من جهة أخرى، ورغم دعوة حركة طالبان للأفغان الذين عملوا مع القوات الأجنبية إلى البقاء في البلاد، نقلت قناة هولندية عن مترجمين أفغان عملوا لصالح هولندا، أن الحركة هددتهم بـ"الاقتصاص من أقاربهم في حال لم يسلموا أنفسهم".

تواصل بين طالبان وبريطانيا

وأفادت الوزارة في بيان أن "غاس التقى مسؤولين كبارًا في طالبان بينهم وزير الخارجية أمير خان متقي ونائب رئيس الوزراء عبد الغني بردار".

وناقش المسؤولون كيف يمكن لبريطانيا أن تساعد أفغانستان في "إدارة الأزمة الإنسانية المتفاقمة ومسألة الإرهاب والحاجة إلى إقامة ممر آمن للأشخاص الذين يرغبون في مغادرة البلاد".

ونقل متحدث باسم الحكومة البريطانية أن المجتمعين تطرقوا أيضًا إلى معاملة الأقليات وحقوق النساء والفتيات.

وأكد المتحدث باسم وزارة خارجية حكومة طالبان عبد القهار بلخي أن الاجتماع ركّز على محادثات مفصّلة حول إحياء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، مشيرًا إلى أن "وزارة الخارجية الأفغانية تريد من بريطانيا بدء فصل جديد من العلاقات البناءة".

استدعاء مترجمين وتهديد عبر رسائل

من جهة أخرى، استدعت طالبان مترجمين من الأفغان عملوا لصالح هولندا للمثول أمام المحكمة "وهددت بالاقتصاص من أقربائهم في حال تخلفهم عن ذلك"، وفق ما أفادت قناة "أن أو أس" الهولندية الرسمية الجمعة. 

وقالت رسالة لطالبان عرضتها القناة: إن "المترجمين لجأوا الى الاختباء لكن أفراد عائلاتهم سيتحملون المسؤولية في حال عدم مثولهم أمام المحكمة من أجل إنزال العقاب الشديد بهم كي يتعلم الخونة الآخرون درسًا".

وأضافت القناة أن "الشخص الذي تلقى الرسالة كان يعمل ضمن بعثة شرطة تابعة للاتحاد الأوروبي في أفغانستان، وهو متهم بتلقي أموال ممنوعة ومخزية من أجانب".

وورد في رسالة أخرى تلقاها مترجم اتهمته طالبان بالمسؤولية عن مقتل بعض عناصرها: "سوف ننتقم، وإذا لم نتمكن من الإمساك بك سنقوم بتسوية الحساب مع أقربائك".

وذكرت قناة "أن أو أس" أن المؤشرات كلها تظهر أن الرسائل التي تحمل أختامًا رسمية قد أرسلتها طالبان.

وقالت: إنها اتصلت بنحو 10 مترجمين أو أشخاص سبق وأن عملوا مع الهولنديين، وقد أعربوا جميعًا عن أن وضعهم يزداد صعوبة.

وحضت حركة طالبان في يونيو/ حزيران الماضي المترجمين الذين عملوا مع القوات الأجنبية على البقاء في أفغانستان بعد انسحاب القوات الأجنبية، مؤكدة أنهم لن يتعرضوا للأذى.

وأعلنت بعد توليها السلطة مباشرة عفوًا عامًا عن مسؤولي الحكومة الأفغانية السابقة والمسؤولين العسكريين.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close