الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

"نساء من أجل الهيكل" يقتحمن الأقصى.. الاحتلال يهدم منازل ويعتقل العشرات

"نساء من أجل الهيكل" يقتحمن الأقصى.. الاحتلال يهدم منازل ويعتقل العشرات

Changed

 آليات إسرائيلية هدمت منزل المقدسي محمد مطر
آليات إسرائيلية هدمت منزل المقدسي محمد مطر (تويتر)
يواصل الاحتلال انتهاكاته مع تجدد اقتحامات باحات المسجد الأقصى المبارك، تزامنًا مع اعتقال فلسطينيين وإجبار آخرين على هدم بيوتهم.

تجدّد اقتحام مجموعات من المستوطنين للمسجد الأقصى، اليوم الأربعاء، بحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

ونقلت وكالة "الأنباء والمعلومات الفلسطينية" (وفا) عن أحد حراس الأقصى، قوله: إن عشرات المستوطنين من بينهم أعضاء في ما تسمى بـ"جماعة نساء من أجل الهيكل"، اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات، وتلقوا شروحات حول "الهيكل" المزعوم، ونفذوا جولات استفزازية في باحات الأقصى.

وكانت الوكالة قد وثقت في تقريرها الشهري اقتحام 6117 مستوطنًا خلال شهر سبتمبر/ أيلول المنصرم، بالتوازي مع الأعياد اليهودية.

هدم وجرف واعتقالات

ووزّع الاحتلال أوامر هدم لمنازل عدة في حي البستان ببلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى، فيما شرعت آلياته بهدم منزل المقدسي محمد مطر في البلدة نفسها. كما أجبر المقدسي أحمد الخطيب من قرية صور باهر على هدم منزله، وعمد إلى جرف أراضي الفلسطينيين في بلدة الساوية جنوبي نابلس.

وأظهر مقطع مصوّر تناقلته صفحات إخبارية فلسطينية اقتحام قوات الاحتلال محيط جامعة الخليل.

في سياق متصل، شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات واسعة طالت 20 فلسطينيًا من أنحاء متفرقة من الضفة.

ففي القدس، اعتقلت قوات الاحتلال 10 مواطنين، هم عبد الله وعلي بكر مصطفى، وموسى وقيس ومروان هيثم مصطفى، وأحمد فتحي الأفغاني، وقصي محمد درباس، وضياء الدين ناصر، وفادي أبو ربيع، وأحمد شاور.

ومن نابلس، قامت باعتقال الشابين فادي ابو ربيع، واسماعيل عوكل، بعد أن داهمت منزليهما في البلدة وفتشتهما.

ومن بيت لحم، اعتقلت: بدر ابراهيم شاهين، ومحمد صلاح الحوراني من مدينة بيت ساحور، والفتى ضياء حبيب ديرية (16 عامًا) من بلدة بيت فجار.

ومن الخليل، قامت قوات الاحتلال باعتقال أربعة فلسطينيين، هم: أسامة خالد العمور من يطا، وعلاء يوسف السويطي، ومحمود خليل أبو عوض، وحسين إسماعيل أبو عوض.

رصاص وقنابل صوت

في غزة، استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي بالرصاص وقنابل الصوت، مراكب الصيادين قبالة بحر مدينة غزة، والمزارعين شرق مدينة خان يونس جنوبي القطاع.

وأشارت "وفا" إلى أن زوارق الاحتلال الحربية أطلقت الرصاص وفتحت خراطيم المياه صوب مراكب الصيادين، وهي على بعد نحو ستة أميال قبالة بحر منطقة السودانية شمال غربي مدينة غزة، ما أدى إلى تضرّر مركب صيد على الأقل، ومغادرة الصيادين إلى الشاطئ.

كما استهدفت قوات الاحتلال المزارعين وهم في أراضيهم الزراعية شرقي بلدة خزاعة شرق خان يونس وأرغمتهم على تركها ومغادرة المكان، دون أن يبلغ عن وقوع إصابات.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close