الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

الاتحاد الأوروبي وروسيا يتبادلان الاتهام بـ"تسييس" تسجيل لقاح "سبوتنيك في"

الاتحاد الأوروبي وروسيا يتبادلان الاتهام بـ"تسييس" تسجيل لقاح "سبوتنيك في"

Changed

تتهم روسيا الغرب برفض اعتماد لقاحها لأسباب سياسية
تتهم روسيا الغرب برفض اعتماد لقاحها لأسباب سياسية (غيتي)
تعتبر الوكالة الأوروبية ومنظمة الصحة أن هذه المراجعة "ضرورية" لاعتماد اللقاح الروسي خارج أسواق موسكو.

اتهم سفير الاتحاد الأوروبي لدى موسكو، ماركوس إديرير، روسيا بتأجيلها "مرارًا" قيام الوكالة الأوروبية للأدوية بعمليات تفتيش ضرورية لاعتماد اللقاح الروسي المضاد لكوفيد-19 "سبوتنيك- في" في الاتحاد الأوروبي، بحسب ما نقلت مجموعة "روس بيزنس كونسلتنغ" الإعلامية الروسية عنه اليوم الجمعة.

وتقوم منظمة الصحة العالمية والوكالة الأوروبية للأدوية بمراجعة اللقاح الروسي المستخدم في روسيا، حيث وافقت أكثر من 70 دولة على استخدامه، وتُعد هذه المراجعة ضرورية لاعتماده في الأسواق خارج روسيا.

وتتهم روسيا الغرب برفض اعتماد لقاحها لأسباب سياسية، الأمر الذي يصعب على الروس السفر.

"تسييس"

وخلال مقابلة مع المجموعة الإعلامية، قال إديرير: "عندما يتحدث المسؤولون الروس عن العملية المؤجلة والمسيسة من الجانب الأوروبي، أعتقد في بعض الأحيان أنهم يشيرون إلى أنفسهم لأنهم هم من يسيسون الأمر".

ومؤخرًا، قال وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو إنه تم تذليل كافة عقبات تسجيل لقاح "سبوتنيك-في" لدى منظمة الصحة ولم يتبقَ سوى استكمال بعض الأوراق.

بدورها، نقلت وكالة تاس للأنباء عن وزارة الصحة الروسية قولها يوم الجمعة: إن مفتشي الوكالة الأوروبية للأدوية، قد يقومون بزيارة إلى روسيا في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وفي شهر يونيو/ حزيران الماضي، أفادت بعض المصادر المطلعة بأن موافقة الاتحاد الأوروبي على اللقاح الروسي "ستتأخر" بسبب عدم تقديم البيانات المطلوبة في موعد محدد مسبقًا.

يذكر أنّ مجلة "ذي لانسيت" الطبية كانت قد ذكرت سابقًا، أن "سبوتنيك-في" أظهر فعالية بنسبة تزيد عن 91% ضد فيروس كوفيد-19.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close