السبت 27 أبريل / أبريل 2024

الاحتلال يستدعي خطيب الأقصى تزامنًا مع اقتحام المستوطنين المسجد

الاحتلال يستدعي خطيب الأقصى تزامنًا مع اقتحام المستوطنين المسجد

Changed

خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري (غيتي)
خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري (غيتي)
اقتحم المستوطنون "الأقصى" من جهة باب المغاربة على شكل مجموعات منذ الساعة السابعة والنصف صباحًا، في محاولة لخلق واقع جديد.

اقتحمت شرطة الاحتلال الإسرائيلي صباح الأحد، منزل خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري بالقدس الشرقية واستدعته للتحقيق، وذلك بالتزامن مع اقتحام عشرات المستوطنين المسجد لأداء "صلوات تلمودية" في باحاته.

وأوضحت وكالة "الأنباء والمعلومات الفلسطينية" (وفا) الرسمية، أن قوات الاحتلال اقتحمت منزل الشيخ صبري عند الساعة 6 صباحًا، وسلمته بلاغًا للحضور الساعة 9 من صباح اليوم إلى معتقل المسكوبية، وتحديدًا الغرفة رقم 4 التابعة لمخابرات الاحتلال.

وأضافت الوكالة أن قوات الاحتلال استدعت أيضًا، الخبير في شؤون المسجد الأقصى جمال عمرو للتحقيق، بعد أن داهمت منزله في حي الثوري ببلدة سلوان.

من جانبها، لم تذكر شرطة الاحتلال الإسرائيلي أسباب استدعاء خطيب المسجد الأقصى.

ما علاقة "الصلاة الصامتة"؟

لكن الشيخ عكرمة صبري، أكد لوسائل إعلام فلسطينية خلال توجهه للتحقيق، أنه يتوقع أن يكون الاستدعاء بسبب قرار محكمة الاحتلال الذي أصدرته لليهود بالصلاة الصامتة في باحات المسجد الأقصى.

وأضاف في مقطع متلفز: "هذا بالنسبة لنا أمر مرفوض، وصرحنا بذلك مرارًا لأن الأقصى للمسلمين".

ويقع منزل الشيخ صبري في بلدة الصوانة، المطلة على البلدة القديمة بالقدس، وسبق للسلطات الإسرائيلية أن اعتقلت صبري عدة مرات في الماضي، ومنعته لعدة أشهر من الدخول إلى المسجد الأقصى.

ويبلغ الشيخ صبري من العمر 82 عامًا، وسبق أن شغل منصب مفتي القدس والديار الفلسطينية.

مستوطنون يقتحمون الأقصى

وفي سياق متصل، أكدت وكالة "وفا" اقتحام عشرات المستوطنين اليوم الأحد، المسجد الأقصى وأداء صلوات تلمودية في باحاته، بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيليين التي أمنت أيضًا جولاتهم الاستفزازية داخل المسجد.

واقتحم المستوطنون "الأقصى" من جهة باب المغاربة على شكل مجموعات منذ الساعة السابعة والنصف صباحًا، في محاولة لخلق واقع جديد يقوم على تمكين المستوطنين من الصلاة بشكل متواصل في المسجد الأقصى.

والأربعاء الماضي، أصدرت "محكمة الصلح" الإسرائيلية قرارًا يمنح المستوطنين حقًا في أداء "صلوات صامتة" في باحات المسجد الأقصى.

وتضمن القرار أمرًا للشرطة الإسرائيلية بإلغاء مذكرة إبعاد عن المسجد صدرت في حق مستوطن أدى مع تلاميذه طقوسًا دينية صامتة بشكل علني، أثناء اقتحامهم للمسجد الأقصى خلال فترة الأعياد اليهودية، في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وبعد ذلك بيومين، قالت قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية: إن المحكمة المركزية الإسرائيلية بمدينة القدس المحتلة، ألغت قرار محكمة الصلح بالسماح للمستوطنين بإقامة "الصلوات الصامتة" بالأقصى.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close