الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

فشل مباحثات موسكو وواشنطن لحل الخلاف حول عمل سفارتيهما

فشل مباحثات موسكو وواشنطن لحل الخلاف حول عمل سفارتيهما

Changed

وكيل الخارجية الروسية يتحدث عن خطر تصاعد التوترات
وكيل الخارجية الروسية يتحدث عن خطر تصاعد التوترات (غيتي)
نقلت وكالة الإعلام الروسية عن ريابكوف قوله إن بلاده لا تستبعد تجميد عمل البعثتين الدبلوماسيتين الروسية والأميركية، لكنها ترغب في تجنب ذلك.

أكد سيرغي ريابكوف، وكيل وزارة الخارجية الروسية، أن بلاده والولايات المتحدة لم تحققا، أي تقدم كبير بشأن خلاف على عمل سفارة كل منهما لدى الأخرى خلال محادثات جرت في موسكو اليوم الثلاثاء.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن ريابكوف قوله بعد محادثاته مع فيكتوريا نولاند مساعدة وزير الخارجية الأميركي: "لا يمكنني القول إننا حققنا تقدمًا كبيرًا، هناك خطر بأن تتصاعد التوترات بدرجة أكبر"، حسب تعبيره.

مواقف متباينة

ولفت ريابكوف إلى أن الحوار مع نولاند كان صريحًا ومفيدًا، لكن موقف كل طرف ظل مختلفًا عن موقف الآخر.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن ريابكوف قوله إن بلاده لا تستبعد تجميد عمل البعثتين الدبلوماسيتين الروسية والأميركية، لكنها ترغب في تجنب ذلك.

وقال إن الطرفين سيجريان مشاورات جديدة لحل مسائل تتعلق بتأشيرات الدخول والدبلوماسيين لكنه لم يحدّد موعدًا.

ومع تدهور العلاقات بالفعل إلى مستوى ما كانت عليه وقت الحرب الباردة، نشب خلاف بين البلدين على طبيعة عمل البعثة الدبلوماسية لكل منهما لدى الأخرى، بما في ذلك عدد الدبلوماسيين الذين يمكنهم رفع التقارير للعاصمة.

وفي الأسبوع الماضي، اعتبرت وزارة الخارجية الروسية أنّ اقتراح الكونغرس الأميركي بطرد 300 دبلوماسي روسي من الولايات المتحدة قد يؤدي، في حال تنفيذه، إلى إغلاق المنشآت الدبلوماسية الأميركية في روسيا.

المصادر:
العربي، رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close