الأربعاء 8 مايو / مايو 2024

العراق.. إخلاء 142 حاوية مواد "شديدة الخطورة" في موانئ البصرة

العراق.. إخلاء 142 حاوية مواد "شديدة الخطورة" في موانئ البصرة

Changed

مراسل التلفزيون العربي: توجيهات من قبل رئاسة الوزراء بإخلاء هذه المواد وإبعادها عن المناطق السكنية لتأمينها في حال وقوع انفجار وتجنّب الأضرار التي يمكن أن تقع.

أعلنت هيئة المنافذ الحدودية (حكومية) في العراق، الجمعة، إخلاء 142 حاوية لمواد وصفتها بـ"شديدة الخطورة" من موانئ في محافظة البصرة جنوب البلاد.

ويعد ذلك سادس إعلان من السلطات العراقية بشأن إخلاء مواد شديدة الخطورة من موانئ البصرة ومطار بغداد الدولي، منذ انفجار بيروت الذي وقع في 4 أغسطس/ آب الماضي.

وأفاد مراسل "التلفزيون العربي" بأنّ أنباء تسرّبت بعد انفجار مرفأ بيروت، عن وجود حاويات تحتوي على مواد شديدة الانفجار في موانئ البصرة.

ولفت إلى توجيهات من قبل رئاسة الوزراء بإخلاء هذه المواد وإبعادها عن المناطق السكنية لتأمينها في حال وقوع انفجار وتجنّب الأضرار التي يمكن أن تقع.

تهديد للسلامة

من جهتها، قالت الهيئة في بيانين منفصلين، إن فرقها أخلت 142 حاوية تحتوي مواد شديدة الخطورة من 3 موانئ بحرية في البصرة، مبينة أن الحاويات تعود إلى وزارة النفط.

وأضافت الهيئة أن ذلك يأتي "تنفيذاً لتوجيهات الحكومة والمتضمنة إخلاء الحاويات الكيمياوية وشديدة الخطورة في الموانئ التي تشكل تهديدًا على سلامة المنشآت الحكومية والسكنية واستبعادها إلى أماكن نائية لسلامة المواطن والمجتمع".

يذكر أنه وبعد ساعات من انفجار بيروت، الذي خلف مئات القتلى وآلاف الجرحي، وعشرات المفقودين وخسائر مادية تقدر بـ 15 مليار دولار، أصدرت الحكومة العراقية ممثلة بهيئة الجمارك، ضوابط لتخزين ونقل المواد الكيميائية الخطيرة سريعة الانفجار، قبل أن تبدأ في 10 أغسطس/ آب الماضي أول عملية إخلاء لتلك المواد.

المصادر:
وكالات، التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close