الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

إسرائيل ترفض قرار "الجنائية الدولية" بالتحقيق بجرائمها ضد الفلسطينيين

إسرائيل ترفض قرار "الجنائية الدولية" بالتحقيق بجرائمها ضد الفلسطينيين

Changed

بنيامين نتنياهو- إسرائيل
توعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بالدفاع عن شعبه وجنوده من الملاحقة القانونية بشتى الوسائل (الأناضول)
قررت المحكمة الجنائية الدولية أن الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، تقع ضمن اختصاصها القضائي، ما يمهد لفتح تحقيقات بارتكاب جرائم حرب ضد إسرائيل بتلك الأراضي.

هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المحكمة الجنائية الدولية بسبب قرارها باعتبار الأراضي الفلسطينية ضمن اختصاصها القضائي.

ويمهد هذا القرار لفتح المحكمة (مقرها لاهاي بهولندا) تحقيقات ضد إسرائيل بارتكاب جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967.

وقال نتنياهو، في بيان: "إن المحكمة أثبتت مرة أخرى أنها مؤسسة سياسية وليست هيئة قضائية". وزعم أن "الجنائية الدولية تتجاهل جرائم الحرب الحقيقية وبدلًا من ذلك تلاحق إسرائيل، وهي دولة ذات نظام ديمقراطي قوي، تقدس حكم القانون وليست عضوا بالمحكمة"، على حدّ قوله.

كما ادعى أن "المحكمة في قرارها هذا نالت من حق الدول الديمقراطية في الدفاع عن نفسها من الإرهاب، ولعبت في مصلحة جهات تقوض الجهود الرامية إلى توسيع دائرة السلام". وتوعد بالدفاع عن شعبه وجنوده من الملاحقة القانونية بشتى الوسائل.

وقررت المحكمة بالأغلبية، أمس الجمعة، أن اختصاص المحكمة القضائي الإقليمي في ما يتعلق بالوضع في فلسطين، الدولة المنضوية في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، يمتد إلى الأراضي الفلسطينية التي تحتلها إسرائيل منذ العام 1967.

ووصف وزير العدل الفلسطيني محمد فهد الشلالدة القرار بـ"التاريخي". وقال الشلالدة: "إن القرار يعني الشروع فورًا في التحقيق في الانتهاكات الجسيمة على الأرض الفلسطينية المحتلة".

وهذه ليست المرة الأولى التي يهاجم فيها نتنياهو المحكمة الجنائية الدولية حيث اتهمها سابقًا بأنها "معادية للسامية".

المصادر:
الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close