السبت 11 مايو / مايو 2024

وسط انتقادات أميركية.. فيتنام تسجن 5 صحافيين بتهمة "انتهاك الحقوق الديمقراطية"

وسط انتقادات أميركية.. فيتنام تسجن 5 صحافيين بتهمة "انتهاك الحقوق الديمقراطية"

Changed

الحكومة في فيتنام تسارع عادة إلى قمع الناشطين وأي معارض يحظى بمتابعة كبيرة على فيسبوك
الحكومة في فيتنام تسارع عادة إلى قمع الناشطين وأي معارض يحظى بمتابعة كبيرة على فيسبوك (غيتي)
أكد الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية بأن الحكم يندرج في إطار "اتّجاه مقلق" يقوم على اعتقال العاملين في مجال الصحافة وأي مواطن "يمارس حقوقه في حرية التعبير وحرية الصحافة".

أمرت محكمة فيتنامية بسجن خمسة صحافيين لـ"انتهاكهم الحقوق الديمقراطية"، ما أثار انتقادات حادة من الولايات المتحدة للحملة الأمنية التي تشنها الحكومة الشيوعية على حرية التعبير.

وقضت محكمة في مدينة كن تاه جنوبيّ البلاد يوم الخميس، بسجن خمسة أشخاص يعملون في صفحة إخبارية إلكترونية للمواطنين الصحافيين.

أفكار "رجعية"

وحُكم بالسجن أربعة أعوام ونصف العام على تريونغ تشاو هوو دان، مؤسس صفحة "باو ساش" (الصحيفة النظيفة) على فيسبوك والذي يتطرق في منشوراته إلى قضايا اجتماعية مثيرة للجدل والفساد.

ولفتت وكالة الأنباء الفيتنامية الحكومية نقلًا عن وثائق المحكمة إلى أن مقالات دان تضمّنت "أفكارًا رجعية وتتعمق في محتوى لا يتناسب مع مصالح البلاد".

وحكم على باقي المتهمّين الأربعة بالسجن ما بين عامين وثلاثة أعوام. كما تم حظر الخمسة من العمل في مجال الصحافة لمدة ثلاث سنوات بعد انقضاء فترة سجنهم.

"اتجاه مقلق"

من جهته، أفاد الناطق باسم الخارجية الأميركية نيد برايس بأن الحكم يندرج في إطار "اتّجاه مقلق" يقوم على اعتقال العاملين في مجال الصحافة وأي مواطن "يمارس حقوقه في حرية التعبير وحرية الصحافة".

وأضاف: "فهمنا بأن مجموعة الصحافيين هذه ركّزت على إجراء تحقيقات إعلامية تتعلّق بالفساد، وهو أمر لا يشكّل جريمة بالتأكيد".

وتابع في بيانه: "تدعو الولايات المتحدة السلطات الفيتنامية.. إلى الإفراج عن هؤلاء الصحافيين الخمسة وجميع الأشخاص الذين تم اعتقالهم من غير وجه حق والسماح لجميع الأفراد في فيتنام بالتعبير عن وجهات نظرهم بحرية ومن دون الخوف من التعرّض للانتقام".

قمع المعارضة

وتسارع حكومة فيتنام عادة لقمع المعارضة وسجن الناشطين والصحافيين وأي معارض يحظى بعدد كبير من المتابعين على فيسبوك المستخدم بشكل واسع في البلاد.

ويشير معارضون إلى أن الحكومة تبنّت نهجًا أكثر تشددًا حيال المعارضة منذ أعيد انتخاب نغوين فو ترونغ زعيمًا للحزب الشيوعي بعد مؤتمر سري عقد في وقت سابق من العام.

وفي يوليو/ تموز، حُكم على الصحافي الإذاعي فام تشي ثان وهو ناشط مؤيد للديمقراطية معروف، بالسجن خمس سنوات ونصف السنة بتهمة نشر معلومات تعد معادية للدولة على فيسبوك.

وتحتل فيتنام المرتبة 175 من بين 180 دولة على مؤشر "مراسلون بلاد حدود" لحرية الصحافة.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close