الجمعة 3 مايو / مايو 2024

بسبب حالة الطوارئ.. اعتقال عدد من موظفي الأمم المتحدة في إثيوبيا

بسبب حالة الطوارئ.. اعتقال عدد من موظفي الأمم المتحدة في إثيوبيا

Changed

أدانت منظمة "العفو الدولية" فرض حالة الطوارئ التي تتيح تفتيش كل شخص يشتبه بأنه مناصر "لفصائل إرهابية" (غيتي)
أدانت منظمة "العفو الدولية" فرض حالة الطوارئ التي تتيح تفتيش كل شخص يشتبه بأنه مناصر "لفصائل إرهابية" (غيتي)
اعتُقل أكثر من 12 موظفًا إثيوبيًا لدى المنظمة الدولية في أديس أبابا خلال عمليات دهم استهدفت متحدرين من إقليم تيغراي بموجب حالة الطوارئ.

أفادت مصادر في الامم المتحدة ووكالات انسانية لوكالة فرانس برس الثلاثاء، أن أكثر من 12 موظفًا إثيوبيًا لدى المنظمة الدولية اعتقلوا في أديس أبابا خلال عمليات دهم استهدفت متحدرين من إقليم تيغراي بموجب حالة الطوارئ.

ولفت أحد المصادر إلى أن بعض هؤلاء اعتقلوا من منازلهم، وأكدت متحدثة باسم الأمم المتحدة في جنيف تقديم طلبات للإفراج عنهم إلى وزارة الخارجية.

وكانت الحكومة برئاسة آبي أحمد قد أعلنت الأسبوع الماضي حالة الطوارئ في البلاد لمدة ستة أشهر، وسط تزايد المخاوف من تقدّم مقاتلي فصيلي "جبهة تحرير شعب تيغراي" و"جيش تحرير أورومو" باتّجاه العاصمة أديس أبابا.

وأدانت منظّمات إنسانية بينها "العفو الدولية" فرض حالة الطوارئ التي تتيح تفتيش كل شخص يشتبه بأنه مناصر "لفصائل إرهابية" واعتقاله من دون مذكّرة توقيف.

وأشار محامون إلى أن التوقيفات العشوائية في صفوف أبناء تيغراي ازدادت الأسبوع الماضي وطاولت الآلاف منهم.

مطالبات بالإفراج الفوري

والثلاثاء قالت متحدثة باسم الأمم المتحدة في جنيف في تصريح لوكالة فرانس برس: إن مسؤولين أمميين أمنيين "زاروا الزملاء المعتقلين".

وأوضحت أنه "تم توجيه مذكرات شفهية إلى وزير الخارجية للمطالبة بالإفراج الفوري عن المحتجزين".

وقال متحدّث باسم الهيئة الأممية في إثيوبيا: إن الأمم المتحدة "بصدد التثبت من صحة تقارير أفادت بتوقيف أفراد من طاقمها ومتابعة الأمر".

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي أعلنت وزارة الخارجية الإثيوبية طرد سبعة من كبار مسؤولي الأمم المتحدة على خلفية "التدخل" في شؤون البلاد.

وكانت الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي قد أعلنت سيطرتها على مدينتي ديسي وكامبوتشا اللتين تبعدان 400 كيلومتر شمالي العاصمة الأثيوبية أديس أبابا.

وشدد نائب الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارثن غريفيث على الحاجة إلى وصول المساعدات اللازمة لإقليم تيغراي شمالي البلاد.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close