الجمعة 10 مايو / مايو 2024

ترمب يدافع عن هتافات أنصاره المطالبة بإعدام نائبه خلال اقتحام الكونغرس

ترمب يدافع عن هتافات أنصاره المطالبة بإعدام نائبه خلال اقتحام الكونغرس

Changed

اقتحم مناصرو ترمب مبنى الكابيتول في 6 يناير لمنع الكونغرس من المصادقة على فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية (غيتي)
اقتحم مناصرو ترمب مبنى الكابيتول في 6 يناير لمنع الكونغرس من المصادقة على فوز بايدن في الانتخابات الرئاسية (غيتي)
أيد ترمب علنًا التهديدات الموجهة لبنس والذي ذهب إلى الكونغرس للمشاركة في التصويت على نتائج انتخابات الرئاسة لعام 2020، التي فاز بها بايدن.

دافع الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب عن هتافات أنصاره الذين هددوا بإعدام نائبه مايك بنس، لدى اقتحامهم مبنى الكونغرس خلال أعمال شغب في 6 يناير/ كانون الثاني، حسبما جاء في مقابلة نشرت حديثًا اليوم الجمعة.

وفي مقتطفات من المقابلة التي أجراها صحافي في قناة إيه. بي. سي التلفزيونية، أيد الرئيس السابق المنتمي للحزب الجمهوري علنًا التهديدات الموجهة لبنس والذي ذهب إلى الكونغرس في ذلك اليوم للمشاركة في التصويت على نتائج انتخابات الرئاسة لعام 2020 التي فاز بها المرشح الديمقراطي جو بايدن.

وقال بنس الذي يمكن أن يكون منافسًا على ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة في عام 2024: إنه "يفتخر بأنه شهد على سلامة نتائج الانتخابات".

وردًا على سؤال عن هتاف "أعدموا مايك بنس" الذي ردده المشاركون في الشغب في 6 يناير، قال ترمب: "كانوا غاضبين للغاية". وكرر زعمه غير المستند إلى دليل عن تزوير الانتخابات

وأمس الخميس، وافقت محكمة استئناف فدرالية أميركية على طلب ترمب تعليق نشر وثائق رئاسية تتعلّق بدور محتمل للملياردير الجمهوري في الهجوم الذي شنّه جمع من أنصاره على مبنى الكابيتول.

وكان الرئيس السابق رفع دعوى قضائية على لجنة بمجلس النواب تحقق في هجوم لأنصاره على مبنى الكونغرس، لمنع نشر الوثائق والمستندات المرتبطة بواقعة الاقتحام.

وأكد ترمب في الدعوى القضائية التي رفعها في المحكمة الجزئية بواشنطن، أن المواد التي سعت اللجنة للحصول عليها محمية وفقًا لمبدأ قانوني يطلَق عليه المزايا التنفيذية يضمن سرية بعض المحادثات في البيت الأبيض.

وفي 6 يناير/ كانون الثاني، اقتحم جمع غاضب من أنصار الرئيس الجمهوري المنهية ولايته في حينه دونالد ترمب مبنى الكابيتول، لمنع الكونغرس من المصادقة على فوز منافسه الديمقراطي جو بايدن في الانتخابات الرئاسية.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة