الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

ضحية جديدة للنزاع.. وفاة لاجئ سوري على الحدود البولندية البيلاروسية

ضحية جديدة للنزاع.. وفاة لاجئ سوري على الحدود البولندية البيلاروسية

Changed

الحدود البولندية
ارتفعت حصيلة الوفيات في أزمة المهاجرين على الحدود بين الاتحاد الأوروبي وبيلاروسيا إلى 11 (غيتي)
ارتفعت حصيلة الوفيات في أزمة المهاجرين المتفاقمة على الحدود بين الاتحاد الأوروبي وبيلاروسيا إلى 11، بحسب تقديرات وسائل إعلامية.

قالت الشرطة البولندية اليوم السبت إنها عثرت على جثة شاب سوري في بولندا قرب الحدود مع روسيا البيضاء. وتشهد الحدود بين البلدين نزاعات سياسية يدفع ثمنها المهاجرون العالقون في الغابات الحرجية الحدودية البولندية مع روسيا البيضاء.

وقالت شرطة منطقة بودلاكيا شرقي البلاد في بيان: "عُثر على جثة شاب من الجنسية السورية أمس في الغابة قرب فولكا تيريشوسكا"، موضحة أنه "لم تُحدّد أسباب الوفاة على الفور". 

وارتفعت حصيلة الوفيات في أزمة المهاجرين على الحدود بين الاتحاد الأوروبي وبيلاروسيا إلى 11، بحسب تقديرات وسائل إعلامية.

محاولة عبور

من جهة أخرى، أبلغت الشرطة عن محاولة جديدة ليلًا لعبور الحدود بالقوة من قبل "مئة شخص" في المنطقة نفسها. وقالت: "على مرأى من الشرطة والجنود، فرّ الناس على الجانب البيلاروسي إلى الغابة".

وأفاد مهاجرون بأن القوات البيلاروسية أجبرتهم على عبور الحدود بالقوة، إلّا أن حرس الحدود البولندية صدّوهم، ما جعلهم عالقين على الحدود في ظلّ أحوال جوية مضطربة.

وعبر - أو حاول أن يعبر - آلاف المهاجرين، معظمهم من إفريقيا ومن الشرق الأدنى، الحدود البيلاروسية خلال الأشهر الأخيرة للدخول إلى ليتوانيا أو بولندا أو لاتفيا.

وتتهم السلطات البولندية بيلاروسيا بالتخلي عن المهاجرين عمدًا بالقرب من حدودها في محاولة لزعزعة استقرار الاتحاد الأوروبي الذي يفرض عقوبات عليها بسبب نظام ألكسندر لوكاشنكو وقمعه للمعارضين بعد إعادة انتخابه.

وعمقت حالة التوتر بين بيلاروسيا وبولندا أزمة المهاجرين الحالمين بالهجرة إلى أوروبا، حيث يجد آلاف المهاجرين أنفسهم عالقين على الحدود دون أي مساعدات. ويواجه اللاجئون في تلك الحدود رحلة "رعب مميتة" في العبور من بيلاروسيا إلى بولندا.

توتر شديد

وبلغت حالة التوتر أمس أشدها بعد أن قام جنود من الجيش البيلاروسي بتدمير جانب من السياج حدودي مع بولندا، كما استخدموا أضواء أجهزة الليزر المصغرة في وجه الحرس البولندي لتشتتيهم. 

وقالت قوات حرس الحدود البولندية في بيان لها على تويتر: "في الليل، حاول جنود بيلاروسيون تدمير السياج الحدودي المؤقت. كانوا يزيلون أعمدة ويزيلون أسلاكًا شائكة باستخدام عربة خدمة". وأضاف البيان أن "القوات البولندية لم تكن قادرة على الرؤية بسبب أشعة الليزر وأضواء قوية". كما اتهمت شرطة الحدود القوات البيلاروسية بـ"تزويد الأجانب بالغاز المسيل للدموع".

مقتل جنديين روسيين

وتدعم موسكو مينسك في موقفها إزاء الأزمة، كما يجري الجيش الروسي مناورات عكسرية مشتركة مع بيلاروسيا تسببت أمس بمقتل جنديين روسيين بالقرب من الحدود البولندية أيضًا، وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها: إن مظلتي الجنديين أخفقتا في العمل بشكل صحيح "بسبب هبوب رياح قوية مفاجئة" خلال القفزات.

وكانت وزارة الدفاع البيلاروسية قد أعلنت أمس على "تلغرام" أن "كتيبة مشتركة" من قوات مظلية بين البلدين تجري تدريبات في غوسكي غرب بيلاروسيا نظرًا "لتفاقم النشاط العسكري" قرب الحدود.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close