الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

استشهاد سامي العمور "جريمة ضد الإنسانية".. خطوات احتجاجية للأسرى

استشهاد سامي العمور "جريمة ضد الإنسانية".. خطوات احتجاجية للأسرى

Changed

ارتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة داخل السجون الإٍسرائيلية إلى 227 شهيدًا بحسب نادي الأسير (الأناضول)
ارتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة داخل السجون الإٍسرائيلية إلى 227 شهيدًا بحسب نادي الأسير (الأناضول)
قرر الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال نعي زميلهم، عبر "إغلاق الأقسام داخل السجون وإرجاع وجبات الطعام حدادًا على روح الشهيد".

اعتبرت حركة "حماس" الفلسطينية، اليوم الخميس، أن استشهاد الأسير سامي العمور "جريمة بحق الإنسانية"، فيما نعى الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي زميلهم العمور، الذي قضى في مستشفى إسرائيلي، وشرعوا في خطوات احتجاجية حدادًا على روحه.

وكان نادي الأسير الفلسطيني قد أعلن الخميس، أن أسيرًا استشهد داخل مستشفى إسرائيلي نتيجة الإهمال الطبي. ونقلت المنظمة غير الحكومية، في بيان نبأ "استشهاد الأسير سامي العمور البالغ من العمر 39 عامًا.. في مستشفى سوروكا الإسرائيلي جنوبًا".

"جريمة بحق الإنسانية"

وقال الناطق باسم حركة "حماس" حازم قاسم إن "استشهاد الأسير سامي العمور في سجون الاحتلال نتيجة الإهمال الطبي المتعمد جريمة بحق الإنسانية وانتهاك لكل القيم والقوانين الدولية".

وأضاف قاسم أن "ارتفاع عدد شهداء الحركة الأسيرة داخل السجون الصهيونية إلى 227 شهيدًا، يعكس حجم انتهاكات الاحتلال بحق الأسرى بشكل عام والأسرى المرضى بشكل خاص".

وأردف بالقول: "هذه الجرائم بحق أسرانا الأبطال لن تكسر إرادتهم، وسنواصل جهادنا من أجل كسر القيد عنهم وإطلاق سراحهم، فالأسرى هم عنوانين الحركة الوطنية الفلسطينية".

ودعت حماس فصائل المقاومة الفلسطينية إلى الاستمرار في سعيها الحثيث لإتمام صفقة تبادل تضمن تحرير الأسرى كافة.

ولم تصدر السلطات الإسرائيلية أي تصريح رسمي حول استشهاد الأسير الفلسطيني حتى الساعة.

إغلاق أقسام وإرجاع وجبات الطعام

أما الأسرى الفلسطينيون في سجون إسرائيل، فقرروا نعي زميلهم، عبر "الحداد بإغلاق الأقسام داخل السجون اليوم الخميس وإرجاع وجبات الطعام حدادًا على روح الشهيد".

وجاء في بيان لـ"الحركة الوطنية الأسيرة" (هيئة تمثل الأسرى) وزعه نادي الأسير الفلسطيني: "تنعي الحركة الوطنية الأسيرة في سجون الاحتلال الشهيد سامي العمور (..) نتيجة سياسة الإهمال الطبي الذي مارسته سلطات السجون بحق الأسير".

وذكرت أن العمور "مكث أكثر من 14 ساعة في معبر السبع وهي نقطة انتظار، أثناء نقله إلى المستشفى من سجن نفحة الصحراوي، وذلك تأكيدًا على مدى نازية هذا المحتل الذي يتفنن في تعذيب وقتل أسرانا في سجون الاحتلال".

كما اعتبرت أن ما جرى مع العمور "ما هو إلا عملية إعدام حقيقية، وتأكيدًا جديدًا على سياسة الإهمال الطبي"، مطالبةً جماهير الشعب الفلسطيني ومؤسساته "بالوقوف أمام هذه الجريمة النكراء بمسؤولية عالية، ومحاسبة هذا المحتل على جرائمه بكافة الوسائل".

استشهاد العمور

وصباح اليوم، أكد نادي الأسير الفلسطيني نبأ استشهاد الأسير العمور، وهو معتقل منذ عام 2008، ومحكوم بالسّجن 19 عامًا، وطوال هذه السنوات حرمه الاحتلال من زيارة العائلة، حيث تمكّنت والدته من زيارته لمرات محدودة في بداية اعتقاله فقط.

وكان النادي قد حذر بالأمس من تدهور خطير طرأ على الوضع الصحي للأسير العمور، ونقل على إثرها إلى مستشفى "سوروكا"، حيث خضع لعملية جراحية صعبة في القلب.

وبارتقاء الشهيد العمور، يقول نادي الأسير إن "عدد الشهداء الأسرى في سجون الاحتلال ارتفع إلى 227 شهيدًا منذ عام 1967، منهم 72 أسيرًا ارتقوا نتيجة لجريمة الإهمال الطبي".

ومن بين 4650 أسيرًا فلسطينيًا في سجون إسرائيل، يعاني نحو 550 أسير فلسطيني من أمراض مزمنة كالسرطان والكلى والقلب.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close