الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

"في جعبتنا خيارات كثيرة".. واشنطن تندد بـ"الحشد" الروسي قرب أوكرانيا

"في جعبتنا خيارات كثيرة".. واشنطن تندد بـ"الحشد" الروسي قرب أوكرانيا

Changed

التوتر يتصاعد بين واشنطن وموسكو حول الملف الأوكراني (غيتي)
التوتر يتصاعد بين واشنطن وموسكو حول الملف الأوكراني (غيتي)
أعلنت مساعدة وزير الخارجية الأميركي للشؤون الأوروبية أن اجتماعات حلف الأطلسي الأسبوع المقبل ستبحث في "الخيارات المطروحة" للتعامل مع الحشد العسكري الروسي.

أعلنت الولايات المتحدة اليوم الجمعة أن "كل الخيارات" مطروحة للرد على الحشد العسكري الروسي "الكبير وغير المعتاد" قرب الحدود مع أوكرانيا.

وقالت كارين دونفريد، مساعدة وزير الخارجية الأميركي لشؤون أوروبا وأوراسيا: إنّ حلف شمال الأطلسي (الناتو) سيتخذ قرارًا بشأن الخطوة المقبلة بعد مشاورات الأسبوع المقبل.

وجاءت تصريحات المسؤولة الأميركية قبيل زيارة يقوم بها وزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى لاتفيا والسويد الأسبوع المقبل لحضور اجتماعات لحلف شمال الأطلسي ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي.

"كل الخيارات مطروحة"

وأضافت دونفريد للصحافيين في إفادة عبر الهاتف: "كما يمكنكم أن تتوقعوا، كل الخيارات مطروحة وهناك جعبة تشمل العديد من الخيارات المتنوعة".

وتابعت قائلة: "الأمر يعود الآن إلى الحلف ليقرر ما هي الخطوات المقبلة التي يريد اتخاذها".

وأشارت إلى أن الحشد العسكري الروسي "الكبير وغير المعتاد" سيكون على رأس أجندة اجتماعات حلف الأطلسي ومنظمة الأمن والتعاون الأوروبي.

تقييم شامل لتطورات الأحداث

وقالت المسؤولة الأميركية: "الأسبوع المقبل، سنتحدث عن تقييمنا لما يحدث على الحدود الروسية مع أوكرانيا وسنبدأ مناقشات بشأن ماهية الخيارات المطروحة، وما يود حلف شمال الأطلسي القيام به بشكل جماعي".

ويتصاعد التوتر بين واشنطن وموسكو حول الملف الأوكراني. وعبر مسؤولون أميركيون عن مخاوفهم خلال الأسابيع القليلة الماضية من هجوم محتمل من روسيا على جارتها الجنوبية. وينفي الكرملين هذه المخاوف ويصفها بأنها "لا أساس لها".

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close