الجمعة 10 مايو / مايو 2024

أول زيارة منذ المصالحة الخليجية.. أمير قطر يستقبل ولي العهد السعودي

أول زيارة منذ المصالحة الخليجية.. أمير قطر يستقبل ولي العهد السعودي

Changed

أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال لقاء سابق في مدينة جدة (وكالة الأنباء القطرية)
أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال لقاء سابق في مدينة جدة (وكالة الأنباء القطرية)
تُعَدّ زيارة ولي العهد السعودي إلى دولة قطر الأولى من نوعها، منذ قطع العلاقات بين البلدين في 2017 والمصالحة الخليجية التي تمت في يناير الماضي.

وصل وليّ العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مساء اليوم الأربعاء، إلى العاصمة القطرية الدوحة، في أول زيارة رسمية له منذ المصالحة الخليجية التي جرت في قمّة العلا الأخيرة.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية أنّ أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني تقدّم مستقبلي بن سلمان لدى وصوله والوفد المرافق إلى مطار الدوحة في زيارة رسمية للبلاد.

وأشارت إلى أنّه كان في الاستقبال الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، والشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي للأمير.

كما كان في الاستقبال عدد من الشيوخ والوزراء وسفير دولة قطر لدى السعودية بندر بن محمد العطية وسفير المملكة العربية السعودية لدى قطر منصور بن خالد بن فرحان آل سعود.

الشيخ تميم لبن سلمان: "مرحبًا بكم"

وبحسب بيان رسمي، فقد بحث أمير دولة قطر مع ولي العهد السعوديّ، "العلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها لما فيه خيرهما ومصلحتهما المشتركة".

كما جرى خلال الاجتماع الذي عقد بالديوان الأميري مساء اليوم، "مناقشة سبل دعم وتعزيز العمل الخليجي المشترك بما يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة، إضافة إلى بحث أبرز المستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".

وفي تغريدة نشرها على حسابه في "تويتر"، أكد أمير دولة قطر أنّ "علاقات الأخوة والتعاون بين قطر والسعودية تقوم على أسس راسخة من التاريخ والمصير المشتركين". ولفت إلى أنه ناقش مع الأمير محمد بن سلمان سبل تعزيز هذا التعاون بين البلدين، كما أكدا "الحرص المشترك على دعم الأمن والاستقرار في منطقتنا والإقليم".

وأضاف: "مرحبًا بكم أخي محمد في قطر".

الزيارة الأولى من نوعها

وتُعَدّ زيارة ولي العهد السعودي إلى دولة قطر الأولى من نوعها، منذ قطع العلاقات بين البلدين في 2017 على خلفية اتّهام الرياض للدوحة بدعم جماعات متشددة، وهو ما نفته الدوحة، وعودة هذه العلاقات في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وتسبّب الخلاف الذي أدى أيضًا إلى قطع البحرين ومصر والإمارات علاقاتها مع قطر، في تصدّع كبير داخل مجلس التعاون الخليجي الذي غالبًا ما يتبنى سياسات موحدة حيال قضايا المنطقة.

وتأتي زيارة ولي العهد السعودي إلى الدوحة في سياق جولة يقوم بها على دول الخليج، وقد بدأها من سلطنة عُمان والإمارات، على أن تشمل لاحقًا البحرين والكويت.

تحركات دبلوماسية بالجملة

ووصل بن سلمان إلى الدوحة قادمًا من الإمارات حيث اجتمع الثلاثاء مع ولي عهد أبو ظبي نائب القائد العام للقوات المسلحة الإماراتية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الذي قال، بحسب وكالة أنباء الإمارات الحكومية، إن "العلاقات الممتازة" بين البلدين الحليفين "تزداد قوة".

وتأتي جولة ولي العهد السعودي الخليجية في وقت تشهد المنطقة تحركات دبلوماسية لحلحلة الخلافات الإقليمية وخصوصًا مع إيران وتركيا، حيث تقيم السعودية حوارًا على جولات مع خصمها اللدود طهران، فيما أرسلت الإمارات وفدين رفيعي المستوى إلى إيران وتركيا.

وبحسب الديوان الملكي السعودي، فإنّ الجولة الخليجية التي يقوم بها ولي العهد ترمي "لبحث العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في المجالات كافة، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close