الأحد 5 مايو / مايو 2024

"المهمة بدأت".. ستيفاني ويليامز في ليبيا لمتابعة "زخم" الانتخابات

"المهمة بدأت".. ستيفاني ويليامز في ليبيا لمتابعة "زخم" الانتخابات

Changed

البعثة الأممية للدعم في ليبيا تعهدت بمواصلة التعاون الوثيق مع المستشارة الخاصة والشركاء الدوليين (غيتي)
تعهدت البعثة الأممية للدعم في ليبيا بمواصلة التعاون الوثيق مع المستشارة الخاصة والشركاء الدوليين (غيتي)
أفادت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بأن المستشارة الخاصة لأمين عام الأمم المتحدة ستيفاني وليامز ستعمل مع الأطراف الليبية الفاعلة للحفاظ على الزخم الذي تحقق حول الانتخابات.

ستعمل المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني وليامز التي بدأت مهمتها اليوم الأحد في ليبيا على "مساعدة الأطراف الليبية الفاعلة" في المحافظة على "الزخم الذي تحقق حول الانتخابات الوطنية".

وأفادت البعثة الأممية للدعم في ليبيا بأن المستشارة الخاصة ستتولى جهود الوساطة لمتابعة تنفيذ المسارات الثلاثة للحوار الليبي ودعم إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية.

ومن المقرر أن تشهد ليبيا في الرابع والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول الجاري انتخابات رئاسية يليها انتخابات برلمانية في يناير/ كانون الثاني المقبل، لكن نقاشات موسعة تسود داخل مفوضية الانتخابات والبرلمان الليبي بشأن الاستمرار على تلك المواعيد أو تأجليها إلى موعد آخر.

ترحيب بـ"وصول ستيفاني وليامز"

إلى ذلك، رحبت البعثة الأممية في بيان نشرته على تويتر بـ"وصول المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني وليامز إلى العاصمة الليبية طرابلس".

وأوضح البيان أن المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة "ستعمل مع الأطراف الفاعلة للحفاظ على الزخم الذي تحقق حول الانتخابات الوطنية، والذي تجسد في الإقبال غير المسبوق على تسجيل الناخبين، وعدد كبير من مرشحي الانتخابات".

وتعهدت البعثة الأممية بـ"مواصلة التعاون الوثيق مع المستشارة الخاصة والشركاء الدوليين، لدعم العملية الانتخابية لتحقيق الوحدة والاستقرار وإيجاد مؤسسات شرعية في ليبيا"، حسب البيان ذاته.

ويشير مراسل "العربي" في طرابلس إلى أن ويليامز قد تلتقي في الساعات المقبلة برئيس المجلس الأعلى للدولة خالد المشري وبعض النخب السياسية وخاصة من المرشحين للانتخابات الرئاسية إضافة إلى رئيس المفوضية العليا للانتخابات عماد السايح.

ولفت إلى معلومات عن أن الموفدة الأممية قد تلتقي أيضًا برئيس مجلس النواب عقيلة صالح واللواء المتقاعد خليفة حفتر، رغم أن بعض المقربين من الشخصيتين ينفيان إمكان عقد لقاء مع ويليامز.

متابعة العملية الانتخابية

والإثنين الماضي، عيّن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش القائمة السابقة بأعمال رئيس البعثة الأممية في طرابلس مستشارة خاصة له خلفًا للمبعوث الأممي السابق يان كوبيش الذي استقال من منصبه في 23 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وعملت وليامز، كممثلة خاصة بالإنابة ورئيسة البعثة الأممية للدعم في ليبيا (2020-2021)، ونائبة الممثل الخاص للبعثة الأممية للدعم في ليبيا (2018-2020).

وكان من المقرر أن تعلن مفوضية الانتخابات الليبية القائمة النهائية لمرشحي الرئاسة، يوم الإثنين الماضي، لكن الأمر تعطل جراء "مراجعة الأحكام الصادرة عن لجان الطعون والاستئناف"، وفق بيان سابق للمفوضية.

ويأمل الليبيون أن تسهم الانتخابات الرئاسية، والبرلمانية التالية لها، في إنهاء صراع مسلح عانى منه بلدهم الغني بالنفط، وأن تفتح الطريق نحو مرحلة جديدة في تاريخ ليبيا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close