السبت 18 مايو / مايو 2024

تجر المنطقة إلى "العنف".. فلسطين تحذر من استمرار اعتداءات المستوطنين

تجر المنطقة إلى "العنف".. فلسطين تحذر من استمرار اعتداءات المستوطنين

Changed

تشهد الأراضي الفلسطينية ارتفاعًا ملحوظًا في عنف المستوطنين الإسرائيليين (غيتي)
تشهد الأراضي الفلسطينية ارتفاعًا ملحوظًا في عنف المستوطنين الإسرائيليين (غيتي)
حذرت فلسطين من "مخاطر الصمت الدولي على الاعتداءات"، وحملت الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن جرائم وإرهاب المستوطنين.

حذرت فلسطين، السبت، من جر المنطقة إلى مربع العنف؛ بسبب استمرار اعتداءات مستوطنين إسرائيليين مسلحين على قرى فلسطينية، وحمّلت الحكومة الإسرائيلية المسؤولية.

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الفلسطينية، أشار إلى سلسلة اعتداءات نفذها مستوطنون في اليومين الماضيين.

وحذرت الخارجية "من مغبة إقدام عناصر المستوطنين الإرهابية على ارتكاب مجازر واعتداءات دموية ضخمة، تجرّ ساحة الصراع والمنطقة إلى مربعات العنف التي يصعب السيطرة عليها".

كما حذرت من "مخاطر الصمت الدولي على هذه الاعتداءات"، وحملت الحكومة الإسرائيلية "المسؤولية الكاملة والمباشرة عن جرائم وإرهاب المستوطنين وميليشياتهم المنظمة والمسلحة".

والجمعة، شنّ مستوطنون إسرائيليون، سلسلة هجمات، استخدموا في بعضها أسلحة نارية، على قرى فلسطينية بمحيط مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية.

وأدانت وزارة الخارجية الفلسطينية، في بيانها، بـ"أشد العبارات التصعيد الحاصل في اعتداءات قوات الاحتلال، وميليشيات المستوطنين الإرهابية على القرى والبلدات الفلسطينية".

وطالبت الوزارة مجلس الأمن والإدارة الأمريكية بـ"تحمل مسؤولياتهم القانونية والأخلاقية تجاه انتهاكات وجرائم المستوطنين".

كما طالبت باتخاذ ما يلزم من الإجراءات لإجبار الحكومة الإسرائيلية على وقف تلك الانتهاكات فورًا، وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

ارتفاع في عنف المستوطنين

وكانت منظمة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية، رصدت في تقرير الأربعاء "ارتفاعًا ملحوظًا في عنف المستوطنين الإسرائيليين ضد الفلسطينيين وممتلكاتهم".

وسجّل مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في الأراضي المحتلة، التابع للأمم المتحدة، وقوع 427 حادث اعتداء للمستوطنين في الضفة بما فيها القدس الشرقية، منذ يناير/ كانون الثاني وحتى نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

وتشير بيانات "السلام الآن" إلى وجود نحو 666 ألف مستوطن و145 مستوطنة كبيرة و140 بؤرة استيطانية عشوائية بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close