الأحد 12 مايو / مايو 2024

ليبيا.. مفوضية الانتخابات تقترح تأجيل انتخابات الرئاسة إلى نهاية يناير

ليبيا.. مفوضية الانتخابات تقترح تأجيل انتخابات الرئاسة إلى نهاية يناير

Changed

تتجه ليبيا لإرجاء إجراء الانتخابات الرئاسية نظرًا لتعذر تنظيمها بموعده
تتجه ليبيا لإرجاء إجراء الانتخابات الرئاسية نظرًا لتعذر تنظيمها بموعدها (غيتي)
اعتبرت لجنة متابعة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا أنه من المستحيل إقامة الانتخابات الرئاسية في 24 من الشهر الحالي، في وقت اقترحت مفوضية الانتخابات إجراءها في نهاية يناير المقبل.

أكدت لجنة متابعة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في مجلس النواب الليبي الأربعاء، "استحالة" إقامة الانتخابات الرئاسية في موعدها المقرر الجمعة.

وقال الهادي الصغير رئيس اللجنة في خطاب رسمي موجه لرئيس مجلس النواب: "استنادًا على الاجتماعات واللقاءات مع مفوضية الانتخابات والمجلس الأعلى للقضاء وكل الأطراف المعنية، وبعد إطلاعنا على التقارير الفنية والقضائية والأمنية، نفيدكم باستحالة إجراء الانتخابات بالموعد المقرر في الرابع والعشرين من ديسمبر/ كانون الأول".

بدورها، تقدمت مفوضية الانتخابات باقتراح إلى مجلس النواب لتأجيل الانتخابات الرئاسية الليبية إلى 24 يناير/ كانون الثاني المقبل.

كما أكدت المفوضية أن قراراتها في ما يتعلق باستبعاد عدد من المترشحين الذين لا تنطبق عليهم الشروط، أوجدت حالة من عدم اليقين بأن قرارات الاستبعاد "جانبها الصواب".

وحتى اليوم، لم تنشر المفوضية "القوائم النهائية" للمرشحين الذين بلغ عددهم 98 مرشحًا، وتقلص العدد بعد الاستبعادات إلى 73 مرشحًا، كما لم يُسمح بمباشرة الحملة الانتخابية، إلى جانب ارتفاع عدد الشكاوى أمام القضاء والطعون في حق بعض المرشحين.

وأشارت مفوضية الانتخابات إلى أنها لم تتمكن من إعلان القائمة النهائية للمترشحين بسبب ظروف "قاهرة" لخصتها في "التداخل القائم بين المعطيات السياسية والأحكام القضائية الصادرة" بشأن أهلية المترشحين. 

تصريف أعمال

وكانت مصادر ليبية كشفت لـ"العربي" الإثنين أنّ مجلس النواب يدرس إمكانية تحديد موعد جديد للانتخابات على أن تتحوّل حكومة الوحدة الوطنية إلى حكومة تصريف أعمال.

وأكدت المصادر أنّ رئيس الحكومة ورئيس البرلمان سيستمران في مزاولة أعمالهما نظرًا لتعذر إجراء الانتخابات.

وأشارت المصادر إلى أنّ المجلس الرئاسي الليبي يجهّز مبادرة لإجراء الانتخابات خلال الأشهر القليلة المقبلة تفاديًا لحدوث فراغ سياسي.

"خيبة أمل" أميركية

وفي المواقف، عبّر السفير الأميركي في طرابلس عن "خيبة أمله" إزاء تأجيل الانتخابات. وقال: "يجب أن يكتسي العمل باتجاه الانتخابات أولوية، بما يتماشى مع رغبات عموم الليبيين القوية".

وأضاف السفير ريتشارد نورلاند في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي أنه يجب على القادة الليبيين "التعجيل بمعالجة جميع العقبات القانونية والسياسية أمام إجراء الانتخابات، بما في ذلك وضع اللمسات الأخيرة على قوائم المرشحين للانتخابات الرئاسية".

والإثنين، قال ريتشارد نورلاند، إنه لا عوائق فنية أمام إجراء الانتخابات في موعدها، ولكن العقبات "سياسية وقانونية".

"عقبات قانونية وسياسية"

وأضاف نورلاند، خلال مؤتمر صحافي من طرابلس على هامش زيارة أجراها للمدينة ليوم واحد، أنه "من الواضح أن الجانب الفني لتنظيم الانتخابات بموعدها يعتبر موجودًا وجاهزًا ولكن هناك عقبات أخرى منها قانونية وأخرى سياسية".

وكان أكتوبر/ تشرين الأول من العام الماضي قد شهد التوقيع على وقف إطلاق النار بين المعسكرين المتنافسين في شرق ليبيا وغربها، وأنهى الاتفاق الحرب التي شنتها قوات خليفة حفتر على طرابلس وغرب ليبيا، واستمرت 15 شهرًا وانتهت بانسحاب قواته إلى سرت منتصف عام 2020.

أعقب ذلك تشكيل حكومة موحدة جديدة بداية 2021، في نهاية عملية بقيادة الأمم المتحدة، لإدارة المرحلة الانتقالية وتنظيم انتخابات رئاسية ومن ثم نيابية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close