السبت 15 يونيو / يونيو 2024

ميلوني في ليبيا رفقة وفد وزاري إيطالي.. ماذا على جدول الأعمال؟

ميلوني في ليبيا رفقة وفد وزاري إيطالي.. ماذا على جدول الأعمال؟

Changed

ميلوني تلتقي الدبيبة في طرابلس - الأناضول
ميلوني تلتقي الدبيبة في طرابلس - الأناضول
وصلت رئيسة الحكومة الإيطالية إلى ليبيا برفقة وفد وزاري، حيث تم توقيع 3 مذكرات تفاهم بين البلدين في مجالات التعليم والصحة والرياضة.

بدأت رئيسة الحكومة الإيطالية جورجيا ميلوني اليوم الثلاثاء زيارة إلى ليبيا غير معلنة المدة برفقة وفد إيطالي، لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين إلى جانب من لقائها زعماء المعسكرين المتنافسين على السلطة.

واستهلت ميلوني زيارتها إلى طرابلس بتوقيع الحكومة الإيطالية 3 مذكرات تفاهم في مجالات التعليم والصحة والرياضة مع ليبيا.

توقيع مذكرات تفاهم

في التفاصيل، فقد وصلت ميلوني إلى ليبيا التي تزورها للمرة الثانية منذ توليها منصبها برفقة وفد وزاري، حيث التقت برئيس حكومة الوحدة الوطنية التي مقرها طرابلس عبد الحميد الدبيبة.

ووفقًا لبيان صادر عن حكومة الوحدة الليبية، عقد الجانبان "اجتماعًا موسعًا بشأن أوجه التعاون بين البلدين في مجال الطاقة والاقتصاد والبحث العلمي والصحة، والملفات الأخرى المشتركة بين البلدين".

وبعدها، تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الليبية ونظيرتها الإيطالية، وأخرى بين وزارتي الصحة بالبلدين، ومذكرة ثالثة بين وزارتي الرياضة الليبية والإيطالية.

وكانت الحكومة الإيطالية قد لفتت قبل ذلك إلى أنه خلال الزيارة، سيوقع الوزراء المرافقون لميلوني مع نظرائهم الليبيين "إعلانات نوايا" بشأن مشاريع التعاون في مجالات الصحة، والتعليم، والبحث، وكذلك الشباب والرياضة.

وتندرج هذه الاتفاقيات وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية ضمن "خطة ماتي" التي تحمل اسم إنريكو ماتي، مؤسس شركة "إيني" العملاقة الإيطالية للطاقة الذي دعا في الخمسينيات إلى إقامة علاقة تعاون مع الدول الإفريقية، من خلال مساعدتها على تنمية مواردها الطبيعية.

ميلوني تلتقي الدبيبة في طرابلس - الأناضول
ميلوني تلتقي الدبيبة في طرابلس - الأناضول

لقاء ميلوني والدبيبة

من جهة ثانية، عقد ميلوني والدبيبة "اجتماعًا ثنائيًا لمناقشة عدد من الملفات السياسية والأمنية والاقتصادية، خاصة الجهود المبذولة بين البلدين في مكافحة الهجرة غير النظامية"، بحسب حكومة الوحدة الوطنية.

وخلال زيارتها الأولى إلى ليبيا في نهاية يناير/ كانون الثاني 2023، أبرمت ميلوني اتفاقية غاز كبيرة مع الدولة الواقعة في شمال إفريقيا وتمتلك أكبر احتياطيات هيدروكربونية في القارة.

وكانت ميلوني قد دعت في 17 أبريل/ نيسان خلال زيارة إلى تونس، إلى "نهج جديد" تجاه إفريقيا لا سيما فيما يتعلق بقضية الهجرة.

كذلك، تم الاتفاق بين ميلوني والدبيبة على "عقد المنتدى الاقتصادي الإيطالي الليبي في نهاية أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، بالعاصمة طرابلس لدعم القطاع الخاص بالبلدين"، وفق الحكومة الليبية.

كما أكد الجانبان على "ضرورة دعم جهود الأمم المتحدة لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في ليبيا وفق قوانين عادلة".

وبعد طرابلس، ستتوجه رئيسة الوزراء الإيطالية إلى بنغازي للقاء اللواء المتقاعد خليفة حفتر، "في إطار التزام إيطاليا الموحد بالوجود في جميع أنحاء ليبيا والعمل مع جميع الجهات الفاعلة الليبية"، بحسب البيان الإيطالي.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close