الأحد 19 مايو / مايو 2024

ممارسات "إرهابية".. فلسطين تدين اعتداءات مستوطنين في الضفة الغربية

ممارسات "إرهابية".. فلسطين تدين اعتداءات مستوطنين في الضفة الغربية

Changed

مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية
مواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية (غيتي)
يهاجم مستوطنون منازل الفلسطينيين شمالي الضفة الغربية، وينظمون مسيرات للعودة إلى مستوطنة واقعة على أراضي بلدتي "برقة" و"سلية الظهر".

نددت الرئاسة الفلسطينية، الأحد، باعتداءات مستوطنين على بلدات في الضفة الغربية، ووصفتها بـ"الإرهابية".

وقال الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة في بيان: إن "الشعب الفلسطيني لديه كلّ الوسائل للدفاع عن حقوقه، ولا يجوز الاستهانة بقدراته وعزيمته".

وأشار إلى أن "فصائل منظمة التحرير الفلسطينية، ما زالت ملتزمة بالقانون الدولي الذي تصر حكومة الاحتلال ومستوطنوها على خرقه وعدم الاعتراف به".

وأدان الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية استمرار اعتداءات المستوطنين على بلدات شمالي نابلس (شمالي الضفة)، ووصفها بـ"الإرهابية".

وقال إن "الوضع الحالي جراء سياسات إسرائيل بمثابة لعب بالنار وهو غير مقبول، ولا يُحتمل، ولن يسمح باستمراره".

وأضاف: "لا يجوز بأي حال من الأحوال، امتحان عزيمة القيادة الفلسطينية وإرادتها السياسية، وقدرة هذا الشعب المتسلح بحقوقه التاريخية وبالقانون الدولي".

ودعا أبو ردينة المجتمع الدولي والولايات المتحدة الأميركية إلى التوازن وضبط علاقاتهم مع الشعب الفلسطيني وفق تعهداتهم وحسب القانون الدولي.

ومنذ أيام، يهاجم مستوطنون منازل الفلسطينيين شمالي الضفة الغربية، وينظمون مسيرات للعودة إلى مستوطنة واقعة على أراضي بلدتي "برقة" و"سلية الظهر"، والمخلاة منذ عام 2005.

"فتح": لن نسمح بمرور مخططات المستوطنين

من جهتها، أشادت حركة "فتح" بوقفة أهالي قرية برقة شمالي الضفة الغربية، وإفشالهم محاولة مستوطنين يدعمهم الجيش الإسرائيلي، تنظيم مسيرة للعودة إلى بؤرة استيطانية مخلاة منذ عام 2005.

وأصيب نحو 300 فلسطيني، 10 منهم بالرصاص الحي، و57 بالرصاص المطاطي، خلال مواجهات في بلدتي بُرقة وبَزّاريا شمالي الضفة الغربية، مساء السبت.

وقال نائب رئيس حركة "فتح" محمود العالول: إن "المسألة الهامة في برقة، هي حالة التضامن والتكامل بين كل أبناء الشعب الفلسطيني و "الفزعة (النجدة) من كل المحافظات".

وأضاف في حديثه لتلفزيون فلسطين (حكومي): "لدينا إصرار ولدى الشعب الفلسطيني على أنه لا يمكن أن نسمح بأن تمر مخططاتهم (المستوطنون) وسنتصدى لها بكل عنفوان وقوة".

وتابع: "بوضوح شديد: لم يترك لنا أحد أي خيار إلا أن نقاوم، سندافع عنها (الأرض) وعن شعبنا الفلسطيني".

المقاومة المسلحة هي القادرة على ردع المستوطنين

بدورها، قالت حركة "حماس" الفلسطينية، السبت: إن "المقاومة بكل أشكالها وعلى رأسها المسلحة هي القادرة على ردع المستوطنين لوقف عدوانهم".

وقال القيادي في الحركة عبد الحكيم حنيني: "ما عمليات إطلاق النار التي ينفذها أبطالنا إلا رسالة أولية، وعلى العدو أن يستعد لمعركة شاملة مع كافة أبناء شعبنا لدحر الاحتلال والاستيطان واقتلاعه من جذوره".

ودعا القيادي في "حماس" الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس، إلى "مؤازرة بلدة بُرقة والتخفيف عنها في المعركة التي تخوضها دفاعًا عن شعبنا ومقدساتنا".

وشهد الأسبوع الأخير تصعيدًا في اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين على عدد من القرى الفلسطينية بمحافظة نابلس.

ويتوزع نحو 666 ألف مستوطن إسرائيلي في 145 مستوطنة كبيرة و140 بؤرة استيطانية عشوائية (غير مرخصة من الحكومة الإسرائيلية) بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وفق بيانات لحركة "السلام الآن" الحقوقية الإسرائيلية.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close