الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى

Changed

فلسطين
تسمح إسرائيل للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى منذ عام 2003 (الأناضول)
يكرر المستوطنون استباحاتهم للمسجد الأقصى بشكل شبه يومي بحماية ورعاية من جيش الاحتلال رغم الإدانات المتكررة من دائرة الأوقاف الإسلامية في فلسطين.

اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين، اليوم الإثنين، المسجد الأقصى، بمدينة القدس، بمرافقة عناصر من الشرطة.

وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، في بيان مقتضب: إن "127 مستوطنًا اقتحموا المسجد اليوم". وتمت الاقتحامات من خلال باب المغاربة في الجدار الغربي للمسجد الأقصى، بحماية الشرطة الإسرائيلية.

وذكرت دائرة الأوقاف أن شرطة الاحتلال أغلقت باب المغاربة صباحًا عقب اقتحام المستوطنين، وأوضحت أنهم  نظّموا جولات استفزازية في أنحاء متفرقة من ساحات الأقصى، وأدوا طقوسًا خاصة بهم في الجهة الشرقية منه.

وكانت شرطة الاحتلال فتحت منذ الصباح الباكر باب المغاربة، ونشرت عناصرها الخاصة في باحات الأقصى وعند أبوابه، وأمّنت الحماية الكاملة للمقتحمين. ودققت الشرطة المتمركزة على البوابات في هويات المصلين الوافدين للمسجد.

يُذكر أن اسرائيل تتعمّد إجراء حفريات قرب باب المغاربة في الحرم القدسي، في ساحة البراق، ضمن مشروع استكمال تهويد ساحة البراق وجنوب غرب الأقصى.

ويقتحم المستوطنون باحات المسجد يوميًا ما عدا يومي الجمعة، الذي يصادف يوم العطلة الأسبوعية للمسلمين، والسبت الذي يصادف يوم عطلة أسبوعية لليهود.

ومنذ 2003، تسمح إسرائيل للمستوطنين باقتحام المسجد الأقصى، رغم الاحتجاجات المتتالية من قبل دائرة الأوقاف الإسلامية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close