الخميس 2 مايو / مايو 2024

العراق يعتبر استهداف أربيل "عملًا إرهابيًا" وواشنطن تتعهّد بالمحاسبة

العراق يعتبر استهداف أربيل "عملًا إرهابيًا" وواشنطن تتعهّد بالمحاسبة

Changed

سبق لمطار أربيل أن استهدف بـ 6 صواريخ في سبتمبر الماضي
سبق لمطار أربيل أن استُهدِف بـ 6 صواريخ في سبتمبر الماضي (غيتي)
عبّر وزير الخارجية الأميركي عن شعوره بـ"الغضب" من الهجوم الصاروخي الذي استهدف مطار أربيل، وأبلغ رئيس حكومة إقليم كردستان "دعمه الكامل لإجراء تحقيق".

طالب وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين بإجراء تحقيق في الهجوم الصاروخي الذي استهدف مساء الإثنين قاعدة جوية في إقليم كردستان العراق، متعهّدًا بـ"محاسبة المسؤولين عنه".

وقال بلينكن في بيان: "نشعر بالغضب من الهجوم الصاروخي الذي حصل اليوم على إقليم كردستان العراق"، وأضاف: "لقد تواصلت مع رئيس وزراء حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني لمناقشة الحادث، وأكّدت له دعمنا الكامل لإجراء تحقيق ومحاسبة المسؤولين".

من جانبه، حذّر الرئيس العراقي برهم صالح، من أنّ استهداف أربيل يُمثل "تصعيدًا خطيرًا وعملاً إرهابيًا" يستهدف الجهود الوطنية لحماية أمن البلاد، وسلامة المواطنين العراقيين.

بدوره، دان رئيس حكومة الإقليم مسرور بارزاني، "بأشد العبارات الهجمات الصاروخية على أربيل"، موجّهًا بفتح تحقيق شامل بعد الحديث مع رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بشأن "سبل التعاون للعثور على الخارجين عن القانون الذين ارتبكوا هذا العمل الإرهابي".

وكان التحالف الدولي قد أعلن مساء الإثنين، سقوط قتيل وإصابة 6 آخرين بجروح بينهم جندي أميركي جراء "الهجوم الصاروخي" على أربيل عاصمة إقليم كردستان شمالي العراق.

وقال التحالف الدولي في بيان مقتضب: "هناك تقارير أولية عن سقوط نيران غير مباشرة على قوات التحالف في أربيل الليلة، وقُتل مقاول مدني واحد، وأصيب 5 متعاقدين مدنيين وجرح جندي أميريكي واحد".

يذكر أنه سبق لمطار أربيل أن استهدف بـ6 صواريخ في سبتمبر/ أيلول الماضي دون وقوع خسائر بشرية، ولم تتبنَّ أي جهة القصف، إلا أن سلطات إقليم كردستان اتهمت فصائل الحشد الشعبي التابع للجيش العراقي بالمسؤولية عن الهجوم.

وكانت واشنطن قد توعّدت في عهد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب، بردّ مدمّر في حال قُتل أيّ أميركي في هجوم صاروخي في العراق.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close