الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

وصول تسرب نفطي قبالة إسرائيل إلى شواطئ جنوب لبنان

وصول تسرب نفطي قبالة إسرائيل إلى شواطئ جنوب لبنان

Changed

صور
التسرب النفطي وصل الى سواحل مدينة صور اللبنانية (غيتي)
أعلن بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء اللبناني تكليف وزيرة الدفاع ووزير البيئة بالبحث في مسألة وصول التسرّب النفطي القادم من إسرائيل إلى السواحل اللبنانية.

أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حسان دياب -اليوم الاثنين- أنه يتابع تسربًا نفطيًا تسببت فيه على ما يبدو سفينة مرت قرب ساحل إسرائيل ووصل الآن إلى شواطئ جنوب لبنان.

وقال مسؤولون إسرائيليون -أمس الأحد- إنهم يحاولون تحديد السفينة المتسببة في التسرب الذي غطى جزءًا كبيرًا من ساحلها على البحر المتوسط بالقطران، في كارثة بيئية قد‭ ‬تستغرق إزالة آثارها شهورًا أو سنوات.

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء اللبناني إن دياب كلّف وزيرة الدفاع ووزير البيئة والتنمية الإدارية والمجلس الوطني للبحوث العلمية بالمتابعة. والرواسب السوداء اللزجة التي ظهرت على الشواطئ الإسرائيلية موجودة الآن في محمية طبيعية في مدينة صور بجنوب لبنان.

وأضاف البيان أنه سيتم إخطار قوات الطوارئ الدولية في لبنان لإعداد تقرير رسمي. وتنظر إسرائيل لسفينة مرت في 11 فبراير/ شباط على مسافة نحو 50 كيلومترًا قبالة ساحلها على أنها المصدر المحتمل للتسرب النفطي.

من جهته علّق مدير البرامج في "غرينبيس" الشرق الأوسط وشمال إفريقيا جوليان جريصاتي على موضوع التسرب النفطي، ودعا وزارة البيئة اللبنانية إلى "اتخاذ إجراءات فورية لتقييم حجم خطورة هذا التسرب من خلال وضع برنامج مسح ورصد عاجل ووضع خطة سريعة لتقليل الآثار على البيئة والصحة العامة".

وأشار إلى أنه "بناء على نتائج التقييم، على السلطات توفير إرشادات السلامة للبنانيين خاصة في ما يتعلق بأنشطة الصيد والسباحة".

ولفت إلى أن "هذه الحادثة تضاف إلى قائمة طويلة من التسربات النفطية التي تهدد التنوع البيولوجي البحري الغني والتي تؤثر على سكان منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط، وهي مظهر من مظاهر دمار الطبيعة الناتجة عن إدمان أنظمتنا العالمية على الوقود الأحفوري".

المصادر:
رويترز / الوكالة اللبنانية للإعلام

شارك القصة

تابع القراءة
Close